من نحن

بطاقة تعريف

مدى الكرمل المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقيّة – مؤسسة بحثية مستقلة وغير ربحيّة، تأسست عام 2000 ومقرّها في مدينة حيفا. يهتمّ المركز بالتنمية البشرية والقوميّة في المجتمع، ويهدف إلى تشجيع البحث التطبيقي والنظري حول المجتمع الفلسطينيّ في دولة إسرائيل. ويركز مدى الكرمل على الاحتياجات الاجتماعية والتربوية والاقتصادية للفلسطينيّين في البلاد وعلى الهويّة القوميّة والمواطنة الديموقراطيّة. كما يتعامل المركز مع مواضيع أوسع مرتبطة بالهويّة وبالمواطنة وبالديموقراطيّة في الدول متعددة القوميّات.

أهداف مدى الأساسية:

  • توفير قاعدة مؤسساتيّة ومناخ فكري لدراسة إحتياجات الفلسطينيّين في البلاد ومستقبلهم الجماعي وعلاقتهم بالدولة وبالمجتمع الاسرائيليّين وبباقي أجزاء الشعب الفلسطينيّ وبالعالم العربي.
  • إثراء المناحي النظرية والعمل التطبيقي في مجال الهويّة القوميّة والمواطنة والديموقراطيّة من خلال تشجيع البحث المقارن عابر القوميّات مع المؤسسات ذات التوجه المماثل في الدول متعدّدة القوميّات.
  • خلق علاقات مع الأكاديميّين، ونشطاء المنظمات الأهليّة والنشطاء السياسيّين في البلاد والعالم وتسهيلها، بغية صياغة مقترحات سياسية عامة يتمّ وضعها لتغيير جذري في الظروف الإقتصادية والسياسية والإجتماعية للمواطنين الفلسطينيّين.
  • تشجيع بناء خطابات نقدية جديدة في دراسة العلاقات الفلسطينيّة – اليهودية في البلاد.
  • تعريف الباحثين الفلسطينيّين على الأساليب والتوجّهات النقدية الجديدة، المنهجيّة منها وغير المنهجيّة، وتدريبهم عليها.

الحاجة التي يلبيها "مدى الكرمل":

تأسس " مدى الكرمل" إستنادًا إلى قناعة راسخة بضرورة وجود مركز أبحاث يديره فلسطينيّون لغرض تشجيع طرق جديدة في التفكير حول السياسة الإجتماعية والمعضلات السياسية، والإسهام في تغيير وضع الفلسطينيين من أقليّة مقموعة ومضطهدة الى مجموعة قوميّة تحظى بمساواة فردية وجماعية مع الاكثرية اليهودية في الدولة. إضافة الى ذلك يهدف المركز إلى تشجيع الفكر والعمل المتعلق بالتمكين الذاتي في مجتمع غالبًا ما يكون ممزقًا وغير فعّال في تأمين إحتياجاته وإسماع صوته.

تاريخيًا، كانت الأبحاث الإسرائيلية حول الفلسطينيّين في البلاد محكومة للمخاوف الأمنية أو للإعتبارات وللمفاهيم الأيديولوجيّة المتعلقة ببناء الدولة الإسرائيلية. ورغم ظهور توجهات جديدة، فانّ الكثير من الدراسات الأخيرة في الأوساط العلميّة في إسرائيل وخارجها فشلت في الأخذ بالاعتبار الطبيعة غير المتكافئة للعلاقة بين الأكثرية اليهودية والأقلية الفلسطينيّة في البلاد. هناك حاجة لأطر عمل جديدة تطرح تحديًا على الوضع القائم، وتؤخذ بعين الإعتبار العلاقات بين المجموعات القوميّة في الدول متعددة القوميّات، وتتعامل مع قضايا المواطنة الديموقراطيّة، والمساواة، والتعدديّة الثقافيّة كنقطة إنطلاق لتحليل وضع الفلسطينيّين في البلاد.

يملأ مدى الكرمل الفراغ القائم حاليًا، وذلك من خلال نشر أبحاث علمية إجتماعية نظريّة الى جانب توصيات للتدخلّ المؤسّسيّ، وتمكين أبناء المجتمع الفلسطينيّ من تطوير أطر عمل ونماذج جديدة للبحث الإجتماعي التطبيقي، ومدّهم بأدوات تساعدهم في التغيّير الإجتماعي على المدى الطويل. كما يهدف المركز إلى تطوير توصيات حول السياسة العامة ونشرها، وعرض برامج جديدة، وإقتراح تغييرات مؤسسيّة، وتوفير حلول بديلة للأوضاع المعقّدة.

برنامج "مدى الكرمل" الأكاديمي

يقوم "مدى الكرمل" على برنامج أكاديمي شامل يتضمن ما يلي:

البحث
مجالات الاهتمام تشمل موضوعات الأرض، والتخطيط، والاقتصاد، والحقوق الجماعية، والتعليم، والخطاب الأكاديمي الإسرائيلي حول الفلسطينيّين والقضايا الرئيسية التي تهمّ المجتمعين الفلسطينيّ والإسرائيليّ. كما سيشارك "مدى الكرمل" المنظمات الأهلية والفعاليات المجتمعية بنتائج أبحاثه من اجل استكمال مبادرات العمل الاجتماعيّ التي تطلقها هذه المنظمات نيابة عن المجتمع الفلسطينيّ في البلاد.

الندوات والمؤتمرات
ينظم المركز مؤتمرًا سنويًا يهتم بشكل خاص بالدراسات الأكاديمية التي أجراها باحثو المركز. كما ينظم "مدى الكرمل" محاضرات، ولقاءات، وندوات، ومؤتمرات تناقش أبحاثه والقضايا التي يسعى المركز إلى طرحها على الأجندة العامة.

المنشورات
يسعى "مدى الكرمل" إلى إصدار عدة منشورات، منها:

الأوراق المعلوماتية
أوراق موجزة نسبيًا تتناول المعلومات الأساسيّة حول الفلسطينيّين في إسرائيل.

أوراق بحثية
أبحاث معمّقة تركّز على القضايا الجارية.

كتب ومونوغرافات

مجلة "جدل"
مجلة دورية تصدر كل شهرين بثلاث لغات

مجلة "مدى آخر"
مجلة فكرية ثقافية نصف سنوية

مجلة "أبحاث فلسطينية في المجتمع والتاريخ"
مجلة علمية محكّمة سنوية
 

PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!