يوم الأرض: ما بين القوميّ والمدنيّ – سيرورة وتحوّل

تاريخ النشر: 13/09/2006

 

يوم الأرض: ما بين القوميّ والمدنيّ – سيرورة وتحوّل
اعداد: نبيه بشير
(تشرين أول 2006)
ISBN: 965-7308-07-0

ملخص:
صدر عن مدى الكرمل- المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية كتاب " يوم الأرض: ما بين القوميّ والمدنيّ – سيرورة وتحوّل" للباحث نبيه بشير. يقع الكتاب في 182 صفحة تشمل عددًا وافرًا من الملاحق وقائمة مراجع وملخّصًا بالإنجليزية.

نبعت فكرة كتابة واصدار هذا البحث من اعتبار يوم الأرض الأوّل بوصلة ضميريّة ومقولة وجدانيّة وحثاً سياسيًا هاماً جدًا في تاريخ المجتمع الفلسطينيّ داخل أراضي 1948. يشكّل هذا الحدث مفصلاً مركزيًّا ومحورًا أساسيًّا في تطوّر الوعي الجماعيّ لدى هذا المجتمع، فهو حدث تاريخيّ ما زال صداه يشكّل عاملاً مهمًّا في ذاكرة المجتمع العربيّ، وفي علاقة هذا المجتمع بالدولة الإسرائيليّة. وقد بقي يوم الأرض يومًا وطنيًّا يغذّي ويُحْيي الذاكرة الجماعيّة الفلسطينيّة، على جميع مركّباتها، منضمًّا بذلك إلى أيّام ذكرى أخرى، فيها من الشبه وفيها من الاختلاف، مثل يوم النكبة. ولا تنبع أهمّـيّة يوم الأرض من كونه يوم تحدّ للسلطة المغتصبة فحسب، وإنّما لكونه يتمحور حول المركّب الأكثر أهمّـيّة في الوجود الفلسطينيّ، تاريخيًّا وإنسانيًّا وحضاريًّا، ألا وهو العلاقة العضويّة بين الشعب والأرض. فالأرض لا تعني الوجودين البيولوجيّ والمادّي فقط، ولا تقتصر على الجغرافيا والطوبوغرافيا. فأهمّـيّة الأرض تتمحور في كونها حاملة للأبعاد الحضاريّة والثقافيّة والرمزيّة للتواجد الإنسانيّ، عبر جدليّة الجهد والابتداع البشريّ والرقيّ المعرفيّ. وهي لا تقاس بفلاحتها أو استغلالها حصرًا، وإنّما بتوفيرها للحيّز الآمن للحراك الاجتماعيّ والثقافيّ والحضاريّ كذلك.

يصدر هذا الكتاب المخصّص لدراسة يوم الأرض في الذكرى الثلاثين ليوم الأرض، وهي فرصة لبدء جدّي بمراجعة تشكّل مجتمع الأقلّـيّة الفلسطينيّة في البلاد والسبل التي اختارها هو أو اختيرت له لتثبيت وجوده ولتطوّره، ودراسته على مختلف الصعد، اعتمادًا على أدوات تحليلية نقدية قائمة وتطوير أدوات بحثية أخرى بديلة. وقد قام المؤلف بتحليل واقع الفلسطينيين في اسرائيل قبل يوم الأرض والتطورات السياسية المتراكمة التي كان يوم الأرض من تبعاتها، ثم أعقب ذلك فصل كامل عن سيرورة اتخاذ القرار باعلان الاضراب وأهم المجريات التي رافقت الاضراب، ان كان ذلك في مجال الممارسات القمعية للدولة أو داخل المجتمع العربي. كذلك خصّص الكتاب جزءًا من كتابه للتطورات السياسية التي جاء يوم الأرض محفزًا ومسرعًا لها.
 

 

 

 

PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!

مقالات مماثلة

This entry was published in كتب.