إستطلاع للرأي حول مواقف الفلسطينيين في اسرائيل من العدوان الاسرائيلي على لبنان في ذكرى مرور سنة

تاريخ النشر: 06/12/2007

أجرى مركز مدى الكرمل- المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية استطلاع رأي عام لآراء العرب في اسرائيل حول مواقف الفلسطينيين في اسرائيل من العدوان الاسرائيلي على لبنان في ذكرى مرور سنة.

 

أُجري الاستطلاع في الفترة الممتدة ما بين 16 الى 19 من شهر آب، وشارك فيه 485 شخصا يشكلون عينة تمثيلية من العرب في اسرائيل. كانت نسبة الاستجابة 58% ووصل هامش الخطأ الى 4.4% في كلا الاتجاهين.

تبيّن من نتائج الاستطلاع أن 52.4 % من العرب في اسرائيل يعتقدون أن نتائج حرب لبنان الأخيرة قلّلت من قوة الردع الاسرائيلية، بينما يعتقد 22.6% بأن قوة الردع الاسرائيلية بقيت كما هي ولم تتغير و 20% يعتقدون بأن قوة الردع الاسرائيلية ازدادت بعد نتائج حرب لبنان، تموز-2006.

 

ويعتقد 39.9% من المشتركين بأن نتائج حرب لبنان الاخيرة زادت من امكانية أن تشن اسرائيل حرباً جديدة في المنطقة و21.9% يعتقدون انها بقيت كما كانت ولم تتغير، و 16.4% يعتقدون بأن نتائج حرب لبنان الاخيرة قللت من امكانية أن تشن اسرائيل حرباً جديدة في المنطقة.

وعبّر 35.9% من المستطلعين بأن نتائج حرب لبنان الاخيرة زادت من امكانية أن تبدأ جهة عربية بحرب ضد اسرائيل، ورأى 25.9% من المشاركين بان هذه الامكانيّة بقيت كما هي ولم تتغير واعتقد 14.3% أن نتائج حرب لبنان الاخيرة تقلل من امكانية أن تبدأ جهة عربية بحرب ضد اسرائيل.

 

ويظهر الاستطلاع بأن 49.3% من العرب في اسرائيل يعتقدون بأنه بعد مرور عام على حرب لبنان اصبح حزب الله أكثر قوة في مواجهه اسرائيل، في حين رأى 14.6% من المشاركين بأن قوة حزب الله بقيت كما هي ورأى 7.4% بان قوة حزب الله قلّت.

وعبّر 49.1% من العرب في اسرائيل عن أنّهم أصبحوا أكثر قناعة بأنه بالامكان هزيمة اسرائيل عسكرياً. بينما أجاب 28 % من المشاركين بانهم يعتقدون بأن نتائج حرب لبنان لم تؤثر على تصورهم حول إمكانيّة هزيمة اسرائيل عسكريا، في حين اعتقد 17.2% بأنه ليس بالإمكان هزيمة اسرائيل عسكرياً.

 

وفي نظرة الى الوراء يرى 51.5% من المشتركين بأنه كان على حزب الله تجنب الحرب مع اسرائيل بينما يعتقد 43.6% من المشتركين بانه كان على حزب الله خوض الحرب وعدم تجنبها.

 

PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!

مقالات مماثلة