تأثير العسكرة والعنف على حياة الفلسطينيات اليومية(تشرين اول 2009)

تاريخ النشر: 13/10/2009

يحتوي خطاب حقوق الإنسان على فرضيات ضمنية بخصوص جوهر المجتمعات، كمفاهيم التخلف والتحضر، الحداثة والتقليدية، العقلانية والعواطف، وغيرها من المفاهيم. وهذه مفاهيم كولونيالية تشوه مفهوم العدل الاجتماعي وتمنع فهم العنف العسكري الذي تمارسه إسرائيل ضد النساء الفلسطينيات. هكذا تحدثت د. نادرة شلهوب-كيفوركيان، مديرة برنامج الدراسات النسوية في مدى الكرمل، خلال محاضرتها حول "النساء الفلسطينيات والعسكرة". حيث استضاف كل من المركز النسوي امرأة لامرأة في حيفا، ومركز مدى الكرمل ومركز عدالة، د. نادرة شلهوب- كيوفوركيان، في محاضرة حول كتابها "العسكرة والعنف تجاه النساء في مناطق النزاع في الشرق الأوسط: الحالة الفلسطينية" الصادر عن جامعة كامبرج.

استهلت د. شلهوب-كيفوركيان محاضرتها بجلب أصوات نساء فلسطينيات من مخيم جنين اللواتي تحدثن بلغتهن عن تأثير العسكرة على حياتهن اليومية وعن العنف الذي يمارسه الاحتلال الصهيوني ضد النساء الفلسطينيات، مثل استخدامهن كدروع بشرية، القتل، وهدم البيوت. وعرضت صوت "أم رياض" التي تحدثت وهي واقفة على ما تبقى من شرفة بيتها الذي هدمته إسرائيل وفي صدرها كوشان بيتها القائم في حيفا. ثم استعرضت بعض ممارسات النساء الفلسطينيات ضد العسكرة ومقاومة عنف الاحتلال بطرقهن المختلفة.

فيما بعد استعرضت شلهوب-كيفوركيان مبنى الكتاب وفصوله، قالت أن الكتاب يبدأ بمشاركة القارئ بالأساليب التي تعمل بها القوى الاستعمارية من خلال بسط قوتها وجبروتها على جميع الجوانب الشخصية واليومية على جسد وحياة وجنسية وبيوت وعائلات النساء، وعلى علمهن وتحركاتهن وعلى مجمل العلاقات الجندرية. وكذلك كشف وسائل نفي وتهميش المرأة الفلسطينية في محاولة لإعادة إنتاج سياسات جندرية قامعة.

"ثم يطرح الكتاب العلاقة الوثيقة بين إنتاج المعرفة العامة والعالمية وضرورة توطين المعرفة محليا، وخاصة بما يتعلق بقضايا قوانين حقوق الإنسان. إن لغة حقوق الإنسان تفشل في الكثير من الأحيان في فهم العنف الممارس ضد النساء بعمقه"، قالت شلهوب-كيفوركيان.

وبعد ان استعرضت ملخص فصول الكتاب قالت ان الكتاب يضع التجارب اليومية للنساء الفلسطينيات ومقاومتهن في قالب نظري ومقارنة ذلك بتجارب للنساء من مواقع صراع مختلفة. ويخوض الفصل الأخير من الكتاب في ماهية الحياة اليومية تحت العنف السياسي للدولة اليهودية. "فهم تأثير العسكرة على جسد، وحياة، وحيز، ووطن النساء، يتم فقط من خلال تحليل لولبي للانتهاكات، وهو التحليل الذي يكشف ويربك كل فكرة الحدود"، قالت شلهوب-كيفوركيان

PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!

مقالات مماثلة