لقاء مع البروفيسور إيليا زريق

تاريخ النشر: 13/05/2013

يوم الجمعة الموافق 26.04.2013 استضاف مركز مدى الكرمل — المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقيّة البروفيسور إيليا زريق من جامعة "كوينز".

إيليا زريق هو بروفسور في علم الاجتماع، جامعة كويينز–في اونتاريو، كندا. حاصل على جائزة جامعة كوينز للامتياز في البحث العلمي لعام 2008. تختص أبحاثه في الشرق الأوسط وبشكل خاص فلسطين وفي دراسة الملاحقة والمراقبة، ومؤخرا يعمل على الدمج بين الحقلين. صدر له عام 1979 كتاب "الفلسطينيون في إسرائيل: دراسة في الاستعمار الداخلي"و كتاب "اللاجئون الفلسطينيون وعملية السلام" عام 1996. شارك أيضا في تحرير عدة كتب كان آخرها "الملاحقة والسيطرة في إسرائيل/ فلسطين: السكان، الأرض والقوة" والذي صدر عام 2011. له العديد من المقالات الصادرة في مجلات أكاديمية هامة وسيصدر قريبا كتابه الجديد حول إسرائيل كمشروع كولونيالي.

في مداخلته التي قدمها في مركز مدى الكرمل باللغة الانجليزية تحدث البروفيسور إيليا عن كتابه الجديد: "مشروع إسرائيل الكولونيالي" مستعرضاً فصوله وخاصة الافتتاحية التي بيّنت العلاقة بين اسرائيل والكولونيالية والادوات المخابراتية والمعلوماتية المستعملة للحفاظ على استمرار بقاء المشروع الكولونيالي. عرض ايضاً البروفيسور إيليا عدداً من الأدبيات المقترنة بالموضوع.

تلا المداخلة حلقة نقاش واسئلة تطرقت لمقارنات بين اسرائيل ودول اخرى من خلال الزاوية الأمنية.

PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!

مقالات مماثلة