أهداف المشروع

تاريخ النشر: 05/11/2013

برنامج دراسات إسرائيل

"برنامج دراسات إسرائيل" هو مشروع بحثيّ جديد يتركّز حول دراسة  الدولة الإسرائيليّة – مجتمعاً، وتاريخاً، وسياسة- ويشكّل أحد برامج "مدى الكرمل" الرئيسيّة. ويبني هذا البرنامج على عمل "مدى الكرمل" خلال العقد الأخير في كل ما يتعلق بدراسة المجتمع والسياسة في إسرائيل، إن كان ذلك بشكل مباشر مثل مشروع الرصد السياسي، أو بشكل غير مباشر من خلال برامجه البحثيّة الأخرى إذ أن دراسة المجتمع الفلسطيني في إسرائيل تقتضي، بطبيعة الحال، دراسة الدولة الإسرائيليّة.

 

أهداف المشروع

يهدف البرنامج الى دراسة متعمّقة للمجتمع والسياسة في إسرائيل وشرح الصيرورات السياسيّة والاجتماعيّة بمنهجيّة تعتمد البحث العلميّ وتنأى عن الأسطرة التي تتراوح بين عملقة إسرائيل وتقزيمها؛ وبين عرضها كأنها قادرة على كل شيء أو غير قادرة على أي شيء. ويهدف البرنامج الى عرض تحليلات أمينة للواقع الإسرائيلي بآفاقه ومحدوديّاته، مبتعدةً عن الأدلجة، التبسيط أو التشويق. ولا يعتمد البرنامج توجه "اعرف عدوّك" أو "اعرف جارك"، بل الى فهم الدولة الإسرائيليّة وشرحها من موقع يستطيع أن يسبر أغوار بعض الصيرورات أكثر من أي موقع آخر. ويتميز هذا الموقع، موقع الفلسطينيين في إسرائيل، بجمعه بين توفّر المعرفة واللغة والمواد وبين المعايشة للقضايا السياسيّة، بالإضافة الى النظرة النقديّة التي غالباً ما تأتي ملازمة لموقع الضحية لمشروع الدولة اليهودية في فلسطين– وهي نظرة يعمل مدى الكرمل على تنميتها لدى الجيل الجديد من الأكاديميّين.

يأتي البرنامج ليملأ فراغاً في دراسة إسرائيل على المستوى الفلسطينيّ والعربيّ والعالميّ، وحتى على المستوى الإسرائيليّ ذاته، لأن البرنامج يهدف الى تقديم فهمٍ مغايرٍ لإسرائيل يحتّم التموقع فكريّاً خارج الدائرة الصهيونية تماماً، واعتبارها –أي الصهيونية- مشروعاً كولونياليّاً استيطانيّأً يرتبط فهمها عضوياً بفهم طبيعة المجتمع والسياسة الإسرائيليّة وصيروراتها. وتجدر الاشارة الى شحّ دراسات إسرائيل من منظور أكاديميّ متعمّق ونقديّ يطرح أمام القارئ العربي والغربي فهماً متعمّقاً ومغايراً لمجريات الصيرورات الاجتماعيّة والسياسيّة في إسرائيل.

ويلعب موقع برنامج الدراسات الإسرائيليّة – داخل إسرائيل نفسها وبتوفّر المعرفة القريبة عن مجتمعها وسياساتها وخارج الدائرة الصهيونيّة – يلعب دوراً في تحديد ميّزات هذا البرنامج وباحثيه ويفتح المجال لمساهمات متميّزة في الدراسات الإسرائيليّة. وسيصبو البرنامج لأن يكون مصدراً مهمّاً حول المجتمع والسياسة والتاريخ في اسرائيل، يطرح تصورات تعتمد على الدراسة والتحليل وتمتاز بدرجة عالية من المصداقيّة. يرمي البرنامج إلى إجراء الدراسات وإصدار الكتب وتقديم التقارير وأوراق الموقف وإعداد ورشات عمل ومؤتمرات دولية في مجال أبحاثه.

PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!

مقالات مماثلة