مشاركات لبرنامج الدراسات النسوية في فعاليات من تنظيم مركز مساواة وجمعية بلدنا

تاريخ النشر: 20/11/2013

 

مركز مساواة ينظم يوما دراسيا حول "ثقافتنا في عالم التعدديات الثقافية" في الناصرة
شاركت د. سهاد ظاهر ناشف، منسقة برنامج الدراسات النسوية في مدى في اليوم الدراسي حول الثقافة الفلسطينية والتعددية الثقافية والذي عقده مركز مساواة بالتعاون مع مؤسسات ثقافية عربية بتاريخ 15.11.2013 في الناصرة. لقد تمحورت مداخلة د. سهاد والتي عنوانها "الثقافة: جدلية التميز والتمييز" حول استخدام المؤسسات الاسرائيلية لمصطلح التعددية الثقافية والحساسية لثقافة الآخر من اجل إقصاء وتهميش اكثر للمجتمع الفلسطيني في الداخل. من خلال المداخلة تم التطرق لكيفية تذويتنا كمجتمع للغة تصيغنا كمجتمع رجعي وعنيف وأبوي، مما يخلق الحقائق ويحولها للممارسات. من خلال المداخلة تم تحليل نصوص لبعض الأعمال الإبداعية وتبيان كيفية تذويتها للغة المؤسسة دون خلق لغة جديدة وفضاءات مغايرة للتعامل مع ظواهر اجتماعية خاصة بالمجتمع الفلسطيني.

    


منتدى "بلدنا" الثقافي – الجامعة العبريّة (القدس) ينظم لقاءه الأوّل: "جرائم قتل النساء الفلسطينيات بين الواقع والعمل الابداعي"
شاركت د. سهاد ظاهر ناشف، منسقة برنامج الدراسات النسوية في اولى المحاضرات لمنتدى "بلدنا" الثقافي في الجامعة العبرية بتاريخ 19.11.2013، بمداخلة عنوانها "قتل النساء الفلسطينيات: بين الواقع والعمل الإبداعي". تمركزت مداخلتها حول معطيات ونتائج لأبحاث عن قضايا قتل النساء، وكيفيةالتعامل مع قضايا قتل النساء في الأعمال الإبداعية المختلفة مثل: أغاني الراب، الأفلام الفنية والأعمال الإبداعية. نوهت د. سهاد من خلال المداخلة إلى اهمية طرح خطاب بديل لما يتم تداوله اجتماعيا ومؤسساتيا وطرحت تساؤلات تحليلة عدة حول دور الفن والإبداع بطرح لغة جديدة وحول قضية دور الفن بخلق واقع جديد.

 

PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!

مقالات مماثلة