مشروع تداخل الدين بالقومية

تاريخ النشر: 07/11/2013

هو مشروع بحثي مشترك  لمدى الكرمل المركز- العربي للأبحاث الاجتماعية التطبيقية، وكلية فلتشر في جامعة تافتس (Fletcher School of Law and Diplomacy). 

يقوم المشروع بفحص تداخل الديني بالقومي من منظور مقارِن، وذلك من خلال أبحاث تركز على تداخل الادعاءات الدينية بالادعاءات القومية في الصهيونية، فكرا ونهجا. وكذلك من خلال دراسات مقارِنة لحالات أخرى يتداخل فيها الديني بالقومي  مثل  سريلانكا، الهند (حالة حركة الهندوفتا)  وصربيا كما وستُدرَس حالتا جنوب أفريقيا وأيرلندا للاستفادة من منها.

يستمر المشروع، الذي بدأ في أكتوبر 2012 ، ثلاث سنوات  تعقد خلاله  عدة ورشات بحثية دولية ومحلية، يقدم بها الباحثون  أبحاثهم وتتم  مناقشتها مع باحثين آخرين، ليستمروا في إجراء دراساتهم حتى نهاية السنة الثانية للمشروع ، بينما  تستغل السنة الثالثة لإنتاج كتاب يشمل مقالات جميع الباحثين. ويعقد في نهاية المشروع مؤتمران دوليان أحدهما في مدى الكرمل، يرتكز بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي ولكن من منظور مقارِن، وآخر في جامعة تافتس  بحيث يكون التشديد به على التبصرات الدولية لتداخل الدين بالقومية.

يشارك  في المشروع  مجموعة من الباحثين  الفلسطينيين والإسرائيليين المهتمين بالشأن الإسرائيلي والفلسطيني وكذلك باحثون دوليون، ويدار المشروع  من مدى الكرمل ومن كلية فلتشر بالتوازي، حيث تعقد   الورشات البحثية المتعلقة بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني  في الداخل برعاية مدى الكرمل – حيفا، بينما تعقد  الورشات البحثية المتعلقة بالصراعات الدولية الأخرى  في جامعة تافتس برعاية  كلية فلتشر وفي مواقع أخرى مثل الهند وصربيا.

عقدت الورشة  الأولى في نهاية مارس 2013 في كلية فلتشر في جامعة تافتس (مرفق رابط لبرنامج الورشة)، وعقدت  الورشة الثانية في 24-25 أكتوبر 2013 في الناصرة (مرفق رابط لبرنامج الورشة، للبيان الصحفي حول الورشة) وأقيمت ورشة ثالثة حول تأثير تداخل الإدعاءات الدينية  بالادعاءات القومية على تبرير العنف في الحالة الإسرائيلية، في 11-10 أبريل 2014 في القدس (مرفق رابط لبرنامج الورشة، للتقرير حول الورشة)، كما وأقيمت ورشة رابعة في سارييفو في 11-12 أوكتوبر 2014 (مرفق رابط لبرنامج الورشة، للتقرير حول الورشة)، أما الورشة الخامسة فقد أقيمت في رام الله حول تداخل الديني يالقومي في السياق الفلسطيني في 19-20 ديسمبر 2014 (مرفق رابط لبرنامج الورشة، للتقرير حول الورشة)، ومؤخرا أقيمت ورشة سادسة في جنوب أفريقيا في 9-10 أوكتوبر 2015 (مرفق رابط لبرنامج الورشة، للتقرير حول الورشة).

يدير المشروع برفسور نديم روحانا وبروفسور نادرة شلهوب كيفوركيان وتنسق المشروع عرين هواري.

PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!

مقالات مماثلة