مراكز أبحاث سياسيّة واجتماعيّة حول إسرائيل في العالم العربيّ

تاريخ النشر: 21/01/2014

 

 

مركز الأهرام للدّراسات السّياسيّة والاستراتيجيّة - القاهرة، جمهورية مصر العربية

 

 

أسّس مركز الأهرام للدّراسات السّياسيّة والاستراتيجيّة  عام 1968، وحدةَ أبحاث مستقلّة تعمل ضمن إطار مؤسّسة الأهرام؛ تطوّر عمل المركز منذ 1972  ليشمل كافّة الموضوعات الاستراتيجيّة، والسّياسيّة، والاقتصاديّة، والعسكريّة، والاجتماعيّة المرتبطة بمصر والوطن العربيّ والعالم. 
ينشط المركز من خلال البحوث، وإصدار كتب ودوريّات، وعقد ندوات ومؤتمرات.
يتكوّن المركز من وحدات متخصّصة للدّراسات في مجالات عديدة، منها برنامج الدّراسات الإسرائيليّة.
يصدر المركز دوريّات شهريّة، فصليّة وسنويّة، ومن ضمنها دوريّته الشّهريّة: مختارات إسرائيليّة.
 

لدخول الموقع الإلكتروني
 
 
المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السّياسات – الدوحة، قطر

 

 

يُعتبر المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السّياسات مؤسّسة بحثيّة فكريّة مستقلّة للعلوم الاجتماعيّة والتاريخيّة، خاصّة في جوانبها التّطبيقيّة. 
يُعنى المركز بتشخيص وتحليل الأوضاع في العالم العربيّ، دولًا ومجتمعاتٍ، وبتحليل السّياسات الاجتماعيّة والاقتصاديّة والثّقافيّة، وبالتّحليل السّياسيّ بالمعنى المألوف أيضًا، ويطرح  التّحدّيات الّتي تواجه الأمّة على مستوى المواطنة والهويّة، والتّجزئة والوحدة، والسّيادة والتبعيّة، والرّكود العلميّ والتّكنولوجيّ، وتنمية المجتمعات والدّول العربيّة والتّعاون بينها، وقضايا الوطن العربيّ بشكلٍ عامّ من زاوية نظر عربيّة.
ويُعنى المركز أيضًا بدراسة علاقات العالم العربيّ ومجتمعاته مع محيطه المباشر في آسيا وأفريقيا، ومع السياسات الأميركيّة والأوروبية والآسيوية المؤثّرة فيه، بجميع أوجهها السياسيّة والاقتصاديّة والإعلاميّة.
من ضمن مجالات البحث ومواضيع الدراسات  يحتوي المركز على وحدة دراسات إسرائيلية لبحث ودارسة المجتمع والاقتصاد والدولة في إسرائيل، وذلك بالقدر اللازم لعملية صنع القرار عربيًّا، والقائمة على تصوّر وجود أمن قوميّ عربيّ، وبالقدر اللازم لأن يتعرّف عليه جمهور الباحثين والرأي العامّ العربي وتعتمد الوحدة أساسًا بالتّعاقد على عمل باحثين عرب في الدّاخل الفلسطينيّ.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
 

مركز دراسات الوحدة العربيّة – بيروت، لبنان

 

 

يقوم مركز دراسات الوحدة العربيّة بتنمية الوعي الوحدويّ، وإعداد وترجمة دراسات وبحوث تحلّل الواقع العربيّ في شتّى مظاهره وجوانبه، خاصّة النّواحي الإقليميّة والعراقيل الحقيقيّة والتّصوّريّة الّتي تعترض سبيل الوحدة العربيّة، واستجلاء وسائل توحيد أجزاء الوطن العربيّ وصيغها في مختلف الحقول؛ ويعمل المركز على تهيئة المعلومات والبيانات الإحصائيّة، والوثائق، ومصادر البحث في مختلف شؤون المجتمع العربيّ باعتباره كيانًا واحدًا. 
يقوم المركز على مشروع بحثيّ حول: "صيرورة تشكّل الوعي السّياسيّ للفلسطينيّين داخل الخطّ الأخضر: جذور التّحدّي للدّولة اليهوديّة."
من المقرّر أن ينتهي هذا المشروع البحثيّ بإعداد كتاب يتولّى إعداده بروفسور نديم روحانا.

لدخول الموقع الإلكتروني
 
 

مركز دراسات الشّرق الأوسط – عمّان، الأردن

 

 

مركز دراسات الشّرق الأوسط مركز علميّ مستقلّ تأسّس في عمّان في 10 آذار/ مارس 1991، وهو متخصّص في إجراء البحوث والدّراسات والاستشارات، وعقد النّدوات والمؤتمرات وحلقات البحث العلميّة المتعلّقة بمنطقة الشّرق الأوسط، ويهدف إلى توفير الدّراسات وتقديم الاستشارات الّتي تساعد على تطوير الأردن وتنميته في كافّة المناحي، وخدمة المنطقة العربيّة وتدعيم استقلالها، والإسهام في التّنمية الثّقافيّة والفكريّة والسّياسيّة العامّة في الأردن والمنطقة. 

من ضمن مجالات البحث ومواضيع الدّراسات، يقيم المركز وحدة لدراسة إسرائيل، تختصّ هذه الوحدة بمتابعة ودراسة الشّؤون الإسرائيليّة في المجالات المختلفة، وتعتمد الوحدة في إصدار الدّراسات والتّقارير والتّحليلات حول الشّؤون الإسرائيليّة على مصادر المعلومات العلميّة والإعلاميّة الإسرائيليّة أساسًا، والعربيّة والإنجليزيّة المختصّة بالشّؤون الإسرائيليّة.

لدخول الموقع الإلكتروني
 
 

مؤسّسة الدّراسات الفلسطينيّة – بيروت، لبنان

 

 

تأسّست المؤسّسة في بيروت عام 1963؛ تعمل على البحث، والتّحليل، والنّشر فيما يتعلق بالشّؤون الفلسطينيّة، والصّراع العربيّ الإسرائيليّ، ودراسة إسرائيل والصّهيونيّة.

يقوم نشاط المؤسّسة البحثيّ والإعلاميّ على عدّة محاور رئيسيّة، من ضمنها: دراسة الحركة الصّهيونيّة وإسرائيل ومواطن قوّتهما وضعفهما.

لدخول الموقع الإلكتروني
 
  مركز الزّيتونة للدّراسات والاستشارات – بيروت، لبنان

 

 

 

يُعتبر مركز الزّيتونة مؤسّسة دراسات واستشارات مستقلّة، تأسّس في بيروت عام 2000.

يُعنى المركز بالدّراسات الاستراتيجيّة والاستشراف، ويُغطّي مجالُ عملِهِ العالمين العربيّ والإسلاميّ، ويعطي اهتمامًا خاصًّا للقضيّة الفلسطينيّة، ولدراسات الصّراع مع المشروع الصّهيونيّ والكيان الإسرائيليّ، وكلّ ما يرتبط بذلك من أوضاع فلسطينيّة وعربيّة وإسلاميّة ودوليّة.
يعدّ المركز ويصدر كتبًا ودراسات متفرّقة من ضمنها ما يتناول الشّؤون الإسرائيليّة.

لدخول الموقع الإلكتروني
 
 

مدار- المركز الفلسطينيّ للدّراسات الإسرائيليّة – رام الله، فلسطين

 

 

تأسّس المركز الفلسطينيّ للدّراسات الإسرائيليّة "مدار" في ربيع عام 2000، وهو يعمل منذ انطلاقه على إجراء الأبحاث والدّراسات في مختلف المجالات السّياسيّة، والاجتماعيّة، والاقتصاديّة الإسرائيليّة، ويترجم كتبًا من اللّغة العبريّة واللّغات الأخرى حول قضايا إسرائيليّة إلى اللّغة العربيّة.

لدخول الموقع الإلكتروني
 
 

مواطن، المؤسّسة الفلسطينيّة لدراسة الدّيمقراطيّة – رام الله، فلسطين

لدخول الموقع الإلكتروني
 
PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!

مقالات مماثلة