مصادر وروابط خارجية

تاريخ النشر: 19/01/2014

مجلّات بحثيّة إسرائيليّة في مجال الإسرائيليّات​

 


مراكز أبحاث سياسيّة واجتماعيّة حول إسرائيل في العالم العربيّ


مركز الأهرام للدّراسات السّياسيّة والاستراتيجيّة - مصر

أسّس مركز الأهرام للدّراسات السّياسيّة والاستراتيجيّة  عام 1968، وحدةَ أبحاث مستقلّة تعمل ضمن إطار مؤسّسة الأهرام؛ تطوّر عمل المركز منذ 1972  ليشمل كافّة الموضوعات الاستراتيجيّة، والسّياسيّة، والاقتصاديّة، والعسكريّة، والاجتماعيّة المرتبطة بمصر والوطن العربيّ والعالم. 
ينشط المركز من خلال البحوث، وإصدار كتب ودوريّات، وعقد ندوات ومؤتمرات.
يتكوّن المركز من وحدات متخصّصة للدّراسات في مجالات عديدة، منها برنامج الدّراسات الإسرائيليّة.
يصدر المركز دوريّات شهريّة، فصليّة وسنويّة، ومن ضمنها دوريّته الشّهريّة: مختارات إسرائيليّة.
 

لدخول الموقع الإلكتروني
 
المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السّياسات - قطر

يُعتبر المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السّياسات مؤسّسة بحثيّة فكريّة مستقلّة للعلوم الاجتماعيّة والتاريخيّة، خاصّة في جوانبها التّطبيقيّة. 
يُعنى المركز بتشخيص وتحليل الأوضاع في العالم العربيّ، دولًا ومجتمعاتٍ، وبتحليل السّياسات الاجتماعيّة والاقتصاديّة والثّقافيّة، وبالتّحليل السّياسيّ بالمعنى المألوف أيضًا، ويطرح  التّحدّيات الّتي تواجه الأمّة على مستوى المواطنة والهويّة، والتّجزئة والوحدة، والسّيادة والتبعيّة، والرّكود العلميّ والتّكنولوجيّ، وتنمية المجتمعات والدّول العربيّة والتّعاون بينها، وقضايا الوطن العربيّ بشكلٍ عامّ من زاوية نظر عربيّة.
ويُعنى المركز أيضًا بدراسة علاقات العالم العربيّ ومجتمعاته مع محيطه المباشر في آسيا وأفريقيا، ومع السياسات الأميركيّة والأوروبية والآسيوية المؤثّرة فيه، بجميع أوجهها السياسيّة والاقتصاديّة والإعلاميّة.
من ضمن مجالات البحث ومواضيع الدراسات  يحتوي المركز على وحدة دراسات إسرائيلية لبحث ودارسة المجتمع والاقتصاد والدولة في إسرائيل، وذلك بالقدر اللازم لعملية صنع القرار عربيًّا، والقائمة على تصوّر وجود أمن قوميّ عربيّ، وبالقدر اللازم لأن يتعرّف عليه جمهور الباحثين والرأي العامّ العربي وتعتمد الوحدة أساسًا بالتّعاقد على عمل باحثين عرب في الدّاخل الفلسطينيّ.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 

مركز دراسات الوحدة العربيّة – لبنان

يقوم مركز دراسات الوحدة العربيّة بتنمية الوعي الوحدويّ، وإعداد وترجمة دراسات وبحوث تحلّل الواقع العربيّ في شتّى مظاهره وجوانبه، خاصّة النّواحي الإقليميّة والعراقيل الحقيقيّة والتّصوّريّة الّتي تعترض سبيل الوحدة العربيّة، واستجلاء وسائل توحيد أجزاء الوطن العربيّ وصيغها في مختلف الحقول؛ ويعمل المركز على تهيئة المعلومات والبيانات الإحصائيّة، والوثائق، ومصادر البحث في مختلف شؤون المجتمع العربيّ باعتباره كيانًا واحدًا. 
يقوم المركز على مشروع بحثيّ حول: "صيرورة تشكّل الوعي السّياسيّ للفلسطينيّين داخل الخطّ الأخضر: جذور التّحدّي للدّولة اليهوديّة."
من المقرّر أن ينتهي هذا المشروع البحثيّ بإعداد كتاب يتولّى إعداده بروفسور نديم روحانا.

لدخول الموقع الإلكتروني
 
مركز دراسات الشّرق الأوسط – الأردن

 

 

 

مركز دراسات الشّرق الأوسط مركز علميّ مستقلّ تأسّس في عمّان في 10 آذار/ مارس 1991، وهو متخصّص في إجراء البحوث والدّراسات والاستشارات، وعقد النّدوات والمؤتمرات وحلقات البحث العلميّة المتعلّقة بمنطقة الشّرق الأوسط، ويهدف إلى توفير الدّراسات وتقديم الاستشارات الّتي تساعد على تطوير الأردن وتنميته في كافّة المناحي، وخدمة المنطقة العربيّة وتدعيم استقلالها، والإسهام في التّنمية الثّقافيّة والفكريّة والسّياسيّة العامّة في الأردن والمنطقة. 

من ضمن مجالات البحث ومواضيع الدّراسات، يقيم المركز وحدة لدراسة إسرائيل، تختصّ هذه الوحدة بمتابعة ودراسة الشّؤون الإسرائيليّة في المجالات المختلفة، وتعتمد الوحدة في إصدار الدّراسات والتّقارير والتّحليلات حول الشّؤون الإسرائيليّة على مصادر المعلومات العلميّة والإعلاميّة الإسرائيليّة أساسًا، والعربيّة والإنجليزيّة المختصّة بالشّؤون الإسرائيليّة.

لدخول الموقع الإلكتروني
 
مؤسّسة الدّراسات الفلسطينيّة – فلسطين

 

 

 

تأسّست المؤسّسة في بيروت عام 1963؛ تعمل على البحث، والتّحليل، والنّشر فيما يتعلق بالشّؤون الفلسطينيّة، والصّراع العربيّ الإسرائيليّ، ودراسة إسرائيل والصّهيونيّة.

يقوم نشاط المؤسّسة البحثيّ والإعلاميّ على عدّة محاور رئيسيّة، من ضمنها: دراسة الحركة الصّهيونيّة وإسرائيل ومواطن قوّتهما وضعفهما.

لدخول الموقع الإلكتروني
 
مركز الزّيتونة للدّراسات والاستشارات

 

 

 

يُعتبر مركز الزّيتونة مؤسّسة دراسات واستشارات مستقلّة، تأسّس في بيروت عام 2000.

يُعنى المركز بالدّراسات الاستراتيجيّة والاستشراف، ويُغطّي مجالُ عملِهِ العالمين العربيّ والإسلاميّ، ويعطي اهتمامًا خاصًّا للقضيّة الفلسطينيّة، ولدراسات الصّراع مع المشروع الصّهيونيّ والكيان الإسرائيليّ، وكلّ ما يرتبط بذلك من أوضاع فلسطينيّة وعربيّة وإسلاميّة ودوليّة.
يعدّ المركز ويصدر كتبًا ودراسات متفرّقة من ضمنها ما يتناول الشّؤون الإسرائيليّة.

لدخول الموقع الإلكتروني
 

مدار- المركز الفلسطينيّ للدّراسات الإسرائيليّة – فلسطين

تأسّس المركز الفلسطينيّ للدّراسات الإسرائيليّة "مدار" في ربيع عام 2000، وهو يعمل منذ انطلاقه على إجراء الأبحاث والدّراسات في مختلف المجالات السّياسيّة، والاجتماعيّة، والاقتصاديّة الإسرائيليّة، ويترجم كتبًا من اللّغة العبريّة واللّغات الأخرى حول قضايا إسرائيليّة إلى اللّغة العربيّة.

لدخول الموقع الإلكتروني
 
مواطن، المؤسّسة الفلسطينيّة لدراسة الدّيمقراطيّة – فلسطين
لدخول الموقع الإلكتروني
 

 


أراشيف إسرائيلية​


גנזך המדינה

أرشيف الدّولة (גנזך המדינה)   

أرشيف الدّولة هو الأرشيف الرّسميّ لدولة إسرائيل، تأسّس عام 1949.    

مهمّته تجميع وتوثيق وحفظ جميع المواد الأرشيفيّة الخاصّة بمؤسّسات الدّولة، وكذلك التّقصّي والعثور على مواد أرشيفيّة خاصّة وعامّة، ومتابعة عمل أرشيفات أخرى مختلفة داخل دولة إسرائيل.

لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה

أرشيف الجيش وجهاز الأمن (ארכיון צה"ל ומערכת הבטחון)

الأرشيف الرّسميّ للجيش الإسرائيلي، تأسّس عام 1948.    

هو أرشيف الجيش الرّئيسيّ، ويعدّ مركز المعلومات الرّئيسيّ للعمليّات الأمنيّة العسكريّة الإسرائيليّة.

لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה

الأرشيف الصّهيونيّ المركزيّ (הארכיון הציוני המרכזי)

تأسّس عام 1919 في برلين، نُقل إلى القدس عام 1933.    

هو أرشيف الحركة الصّهيونيّة بكلّ مؤسّساتها ومنظّماتها؛ يوثّق الأرشيف نشأة الحركة الصّهيونيّة في جميع أرجاء العالم من بدايتها في ثمانينات القرن التّاسع عشر، وتطوّر البيت القوميّ اليهوديّ، وجوانب مختلفة من التّاريخ اليهوديّ قبل المحرقة النّازيّة، خلالها، وبعدها.

لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה

أرشيف "هَشوميرْ هَتْصَعيرْ" (ארכיון "השומר הצעיר" יד יערי)

تأسّس عام 1927، مع تطوّر "الكيبوتسْ" القطريّ.    

يحتوي على ثلاثة أقسام أرشيفيّة أساسيّة: حركة "هَشوميرْ هَتْصَعيرْ" (الحارس الفَتِيّ) منذ نشأتها حتّى اليوم؛ والعمل السّياسيّ لحركة "هَشوميرْ هَتْصَعيرْ" في إسرائيل والعالم ( مباي، وميرتس وغيرهما)؛ وعمل "الكيبوتْسْ" القُطرْيّ بكلّ أقسامه.

لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה

أرشيف "بِيتْ لوحَمي هَغيتاؤوتْ" (بيت محاربي الغيتوهات) (ארכיון בית לוחמי הגטאות)

يضمّ مواد تتعلّق بتاريخ الشّعب اليهوديّ في النّصف الأوّل من القرن العشرين في القارّات الخمس.    

يحتوي الأرشيف على أكثر من 2.5 مليون وثيقة، منها الرّسائل، والشّهادات، واليوميّات، والأفلام، والصّور وغيرها. تعرض مجموعة الأرشيف تاريخ الشّعب اليهوديّ في القارّات الخمس خلال النّصف الأوّل من القرن العشرين، مصنّفةً وفق مجالات مختلفة مثل الدّين، والثّقافة، والتّعليم، والمجتمع، والاقتصاد.

لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה

أرشيف "غوش عَتْصِيونْ" (ארכיון גוש עציון)

(غوش عَتْصِيونْ عبارة عن مجموعة بلدات يهوديّة تقع جنوبيّ القدس. بين بيت لحم والخليل؛ أقيمت هذه البلدات بعد حرب 1967، ويسكنها اليوم حوالي 60 ألف يهوديّ).    

يحتوي الأرشيف على صور ومقاطع فيديو.    

يحتوي الأرشيف على صور ومقاطع فيديو تتعلّق بالأحداث المركزيّة في تاريخ الشّعب اليهوديّ في "غوش عَتْصِيونْ" في الأزمان القديمة، وأيضًا موجات الاستيطان في المنطقة والمعارك الّتي دارت فيها عند احتلالها، ويستعرض الأرشيف أيضًا صور ومقاطع فيديو لتطوّر الاستيطان اليهوديّ في "غوشْ عَتْصِيونْ".

لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה

أرشيف "يادْ طبنقين" (ארכיון יד טבנקין)   

تأسّس عام 1971، يشمل الأرشيف التّاريخيّ لحركة الكيبوتسات وأحزاب سياسيّة لها علاقة بها.    

تأسّس عام 1971، يشمل الأرشيف التّاريخيّ لحركة الكيبوتسات الموحّدة، وكذلك أرشيفات حركات شبيبة كثيرة داخل إسرائيل وخارجها، وأحزاب سياسيّة لها علاقة بها؛ يشمل أيضًا معلوماتٍ حول شخصيّات جماهيريّة كثيرة، ومجموعات من نشرات الكيبوتسات، وصور، وفيديوهات وغيرها.

لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה

أرشيف "يادْ فاشيمْ" (ארכיון יד ושם)    

تأسّس عام 1953، يُعنى بتوثيق تاريخ اليهود في حقبة المحرقة النّازيّة.    

يشمل هذا التّوثيق كتبًا، وشهاداتٍ شفويّة، ووثائق، وصورًا، وأفلامًا؛ معظم المواد معروضة للجمهور.

لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה

أرشيف التّربية اليهوديّة في إسرائيل والشّتات (הארכיון לחינוך יהודי בישראל ובגולה)

تأسّس في الخمسينات، أقيم على يد نقابة المعلّمين العامّة، وهو تابعٌ لجامعة تل أبيب.    

تأسّس في الخمسينات، حيث أقيم على يد نقابة المعلّمين العامّة، وهو عبارة عن مركز معلومات لتاريخ التّربية اليهوديّة في إسرائيل والشّتات، ويشمل الوثائق الّتي صاحبت نموّ جهاز التّعليم في إسرائيل؛ يتبع هذا الأرشيف لجامعة تل أبيب.

لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה

أرشيف حزب "هَعَفودا" (العمل) (ארכיון מפלגת העבודה)

تأسّس عام 1963، يحتوي على كلّ ما يتعلّق بحزب "هَعَفودا" (العمل) وتاريخه منذ عام 1929.    

مهمّته تركيز جميع المواد الأرشيفيّة التّابعة لحزب "هَعَفودا" (العمل) والحفاظ عليها، ابتداءً من اجتماعات السّكرتارية بين "أَحْدوتْ هَعَفودا" (وحدة العمل) و"هَبوعيلْ هَتْصَعيرْ" (العامل الفتيّ) منذ عام 1929، وأيضًا المواد الّتي تخصّ الاتّحاد العالميّ جميعها، (مراسلات ونشرات لمراكز الأحزاب اليهوديّة في الخارج.)

لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה

أرشيف الجولان (ארכיון הגולן)

تأسّس عام 1989.    

يعمل تحت وصاية وإدارة معهد دراسة الجولان؛ يختصّ الأرشيف بتوثيق وحفظ الفعاليّات الاجتماعيّة، والاقتصاديّة، والسّياسيّة في الجولان، بصفتها جزءًا من تاريخ دولة إسرائيل.

لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה

أرشيف "الكنيست" (ארכיון הכנסת)

تأسّس عام 1949.    

يشمل الأرشيف مواد في مجالات التّشريع، واقتراحات على جدول أعمال البرلمان، واللّجان البرلمانيّة، والتّواصل مع الجمهور والخارج، ومنشورات وصورًا.

لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
أرشيف "البَلْماحْ" (ארכיון הפלמ"ח)
   
تأسّس عام 1984.    
 
مركز معلومات يشمل تاريخ "البَلْماحْ"، نشأته، والمعارك الّتي شارك فيها، وتعاونه مع البريطانيّين؛ يشمل كذلك صورًا ومقاطع فيديو.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
أرشيف الصّور الحكوميّ (ארכיון התצלומים הממשלתי – לשכת העיתונות הממשלתית)
 
يضمّ مجموعة الصّور الوطنيّة الموجودة في مكتب الإعلام الحكوميّ بمكتب رئيس الحكومة، وهو الألبوم الشّخصيّ لكلّ مواطني دولة إسرائيل والدّولة ذاتها.
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
الصّندوق القوميّ اليهوديّ (קק"ל קרן קיימת לישראל)
 
يشمل الموقع الرّسميّ معلومات تاريخيّة عن نشأة الصّندوق القوميّ اليهوديّ، ويحتوي كذلك على أرشيف صور.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
أرشيف الكيبوتس الدّينيّ (ארכיון הקיבוץ הדתי)
 
يشمل وثائق إدارة ووثائق عن الكيبوتس الدّينيّ منذ عام 1931، ويحتوي على وثائق تخصّ تاريخ الكيبوتس الدّينيّ منذ عام 1917 (حركات شبيبة، والهجرة، وقرية الشّباب المتديّن)؛ يحتوي كذلك على مجموعات وثائق تخصّ حركة "بْني عَكيفا" في إسرائيل وخارجها، وحركة "هَمِزْراحي"، وحركة "هَبوعيلْ هَمِزْراحي"، وأيضًا أبحاث أكاديميّة في موضوع الكيبوتس الدّينيّ، وأبحاث أعدّها طلّاب مدارس، ويشمل أيضًا أرشيفات شخصيّة وشهادات شفويّة.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
معهد لفون – أرشيف حركة العمل (מכון לבון – ארכיון תנועת העבודה)
 
يحتوي على مواد أرشيفيّة تعود للنّصف الثّاني من القرن التّاسع عشر.    
 
يحتوي أرشيف المعهد على وثائق وشهادات في عدّة مجالات، من البلاد وخارجها، يعود تاريخها للنّصف الثّاني من القرن التّاسع عشر حتّى يومنا هذا؛ من هذه المجالات: الهجرات الأولى والثّانية والثّالثة، ورسائل ونصوص مذكرات، واستمارات معلوماتيّة عن المهاجرين من الهجرتين الأولى والثّانية.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
معهد جابوتِنْسْكِي (מכון ז'בוטינסקי)
 
تأسّس في ثلاثينات القرن العشرين.    
 
يحتفظ الأرشيف بمئات الأرشيفات الشّخصيّة الّتي تعود لزِئيفْ جابوتِنْسْكِي وعائلته، وقادة الحركة التّصحيحيّة وناشطيها؛ يحتوي كذلك على أرشيفات التّجمّع الصّهيونيّ التّصحيحيّ، والهِسْتَدروتِ الصّهيونيّة الجديدة، وحركة الشّباب "بيتار" بجميع فروعها في إسرائيل وخارجها؛ يشمل كذلك أرشيفات حركاتٍ سياسيّةٍ مثل "حِروتْ"، و"غاحالْ"، و"اللّيكودْ"؛ ويحتوي أيضًا بالإضافة إليها على أرشيفات حركة "نيلي"، وحركة "هَإِتْسِلْ"، وحركة "ليحي" وغيرها؛ ويشمل مجموعات صور وفيديوهات وتسجيلات صوتية.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
الأرشيف المركزيّ لتاريخ الشّعب اليهوديّ (הארכיון המרכזי לתולדות העם היהודי)
 
تأسّس عام 1939.    
 
يحتوي على أرشيفات مئات الجاليات اليهوديّة، وكذلك أرشيفات منظّمات يهوديّة محلّيّة ووطنيّة ودوليّة، وعلى مجموعات خاصّة لشخصيّات يهوديّة بارزة؛ يضمّ الأرشيف أكبر مجموعة مخطوطات وسجلّات للتّاريخ اليهوديّ من العصور الوسطى حتّى يومنا هذا.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
معهد تراث بن غوريون (המכון למורשת בן גוריון)
 
تأسّس عام 1976.    
 
يعتبر أرشيف بن غوريون جزءًا من أرشيف الدّولة؛ تتكوّن نواة الأرشيف من أرشيف بن غوريون الشّخصيّ بالإضافة إلى يوميّاته الشّخصيّة. أقيمت في الأرشيف كذلك مجموعة توثيق تاريخيّة تتضمّن نسخًا عن وثائق من أرشيف الدّولة، والأرشيف الصّهيونيّ المركزيّ، وأرشيف حزب "هَعَفودا" (العمل)، وأرشيف جابوتِنْسْكِي، وأرشيف العمل التّابع لمعهد لفون؛ ويحتوي الأرشيف على بروتوكولات إدارة الوكالة اليهوديّة، ونسخ عن بعض يوميّات شخصيّات مهمّة مثل أرلوزوروف، وهناك أيضًا وثائق من أرشيفات خارجيّة، بريطانيّة وأمريكيّة.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
معهد الصّهيونيّة الدّينية في جامعة بار إيلان (המכון לציונות דתית באוניברסיטת בר-אילן)
 
الأرشيف تابعٌ لجامعة بار إيلان.    
 
يحتوي أرشيف تاريخ الصّهيونيّة الدّينيّة على وثائق تخصّ مشاريع الصّهيونيّة الدّينيّة، ويشمل وثائق شخصيّة تخصّ شخصيّات أساسيّة في الحركة الصّهيونيّة الدّينيّة، بالإضافة لشهادات شفويّة.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
أرشيف مدينة القدس (ארכיון העיר ירושלים)
 
تابع لبلديّة القدس.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
أرشيف مدينة تل أبيب يافا (ארכיון העיר תל – אביב יפו)
 
تابعٌ لبلديّة تل أبيب يافا.    
 
الأرشيف البلديّ عبارة عن الأرشيف التّاريخيّ لبلديّة تل أبيب يافا منذ بدايتها وتأسيس جمعيّة "أحوزات بايِت" عام 1906؛ يشمل الأرشيف بروتوكولات لجنة المجتمع اليهوديّ في يافا بين السّنوات 1896 – 1898.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
أرشيف مدينة حيفا (ארכיון העיר חיפה)
 
تابعٌ لبلديّة حيفا، تأسّس عام 1977.    
 
يحتوي على صور ومنشورات البلديّة، وخرائط ومواد أخرى؛ معظم المواد باللّغة العبريّة باستثناء المواد من زمن الانتداب البريطانيّ (1918-1948)، فهي باللّغتين الإنجليزيّة والعربيّة، يحتوي كذلك على عدد بسيط من الأرشيفات الشّخصيّة.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
أرشيف تاريخ "بِيتَحْ تِكْفا" (הארכיון לתולדות פתח תקוה)
 
يشمل الأرشيف مواد تخصّ مدينة "بيتَحْ تِكْفا" من ستّينات القرن التّاسع عشر حتّى يومنا هذا.    
 
يشمل أرشيفًا إداريًّا وأرشيفات شخصيّة تابعة لمؤسّسات ومنظّمات لها صلة بالمدينة؛ كذلك يحتوي على أرشيفات شخصيّة لسكّان المدينة، ومجموعة صور، وخرائط، ومنشورات، وأغراض شخصيّة، وأفلام، وشهادت شفويّة، ومقالات صحافيّة وكتب.
 
لدخول الموقع الإلكتروني

مجلّات بحثيّة إسرائيليّة في مجال الإسرائيليّات


גנזך המדינה
"بوليتيكا" (سياسة) – פוליטיקה
 
إصدار: معهد العلاقات الدّوليّة على اسم ليؤنارد ديفيس. الجامعة العبريّة بالاشتراك مع الجمعيّة الإسرائيليّة للعلوم السّياسيّة. القدس.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
"مَفْتِيَّح" (فِهْرِسْت – مفتاح) – מפתח
 
مجلّة في مفردات الفلسفة السّياسيّة. إصدار مركز منيرفه. جامعة تل أبيب.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
"مِدينا فِ حيفرا" (دولةٌ ومجتمع) – מדינה וחברה
 
إصدار مدرسة العلوم السّياسيّة. جامعة حيفا.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
"هَميرْحافْ هَتْسيبوري" (الحيّز العامّ) – إصدار قسم العلوم السّياسيّة. جامعة تل أبيب.
 
המרחב הציבורי – החוג למדעי מדינה אוניברסיטת תל אביב.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
"تْخيلِتْ" (أزرق سماويّ) – مجلّة في فلسفة إسرائيل. إصدار مركز شلوم.
 
תכלת – כת עת למחשבת ישראל, הוצאת מרכז שלום.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
"ليئورْ هَيومْ" (في وضح النّهار) – مجلّة في التّاريخ السّياسيّ – (مدوّنة).
 
לאור היום – כתב עת להיסטוריה פוליטית – בלוג.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
"يِسْرائيليمْ" (إسرائيليّون) – مجلّة متعدّدة المجالات في بحث إسرائيل. إصدار جامعة بن غوريون.
 
ישראלים – כתב עת רב תחומי לחקר ישראל. הוצאת אוניברסיטת בן גוריון.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
"نَتيفْ" (مَسْلَك) – مجلّة في الفلسفة السّياسيّة. إصدار مركز أريئيل لبحث السّياسات. 
 
נתיב – כתב עת למחשבה מדינית, הוצאת מרכז אריאל לחקר מדיניות.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
"هَعايِنْ هَشْفيعيتْ" (العين السّابعة) – إصدار المعهد الإسرائيليّ للدّيموقراطيّة (1996 – 2007). المجلّة متوفّرة إلكترونيًّا في السّنوات الأخيرة، وهي استمرارٌ للمجلّة المطبوعة.
 
העין השביעית – הוצאת המכון הישראלי לדמוקרטיה ( 1996 – 2007). קיים אתר אלקטרוני שמשמש המשך לכתב עת שחדל להתקיים.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
"عَلونْ" (نشرة) – المركز الإسرائيليّ لبحث القطاع الثّالث. جامعة بن غوريون.
 
עלון – המרכז הישראלי לחקר המגזר השלישי, אוניברסיטת בן גוריון.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
"بارْلَمِنْتْ" (برلـمان) – إصدار المعهد الإسرائيليّ للدّيموقراطيّة.
 
פרלמנט – הוצאת המכון הישראלי לדמוקרטיה.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
"ميرْيا" (اختصار) – مجلّة شرق أوسطيّة للعلاقات الدّوليّة. إصدار جامعة بار إيلان.
 
MERIA – The Middle East Review of International Affairs.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
"تيئورْيا فِ بيكورِتْ" (نظريّةٌ ونقد) – إصدار معهد فان لير. القدس.
 
תיאוריה וביקורת – הוצאת מכון ון ליר בירושלים.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
"مَباطْ عالْ" (نَظرَةٌ من عَلٍ) – إصدار معهد بحث الأمن القوميّ. جامعة تل أبيب.
 
מבט על – בהוצאת המכון לחקר בטחון לאומי, אוניברסיטת תל אביב.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
"مِدينِيوتْ تْسيبوريتْ" (سياسات القطاع العامّ) – إصدار قسم سياسات القطاع العامّ ونظام الحكم. الجامعة العبريّة.
 
מדיניות ציבורית – הוצאת החוג למדיניות ציבורית וממשל, האוניברסיטה העברית.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
"هاجر" – إصدار جامعة بن غوريون في بئر السّبع. تصدر باللّغة الإنجليزيّة.
 
HAGAR – Studies in Culture, Polity and Identities. 
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
"سوتْسيولوجْيا يِسْرائيليتْ" (علم اجتماعٍ إسرائيليّ) – مجلّة لبحث المجتمع في إسرائيل. إصدار قسم علم الاجتماع وعلم الإنسان في جامعة تل أبيب. تصدر باللّغة العبريّة.
 
סוציולוגיה ישראלית – כתב עת לחקר החברה בישראל, הוצאת החוג לסוציולוגיה ואנתרופולוגיה. אוניברסיטת תל אביב.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
"سوغِيوتْ حِفْراتِيوتْ بِيِسْرائيلْ" (قضايا اجتماعيّةٌ في إسرائيل) – مجلّةٌ لبحث مواضيع اجتماعيّة. إصدار المركز الجامعيّ أريئيل بالسّامرة. قسم علم الاجتماع وعلم الإنسان.
 
סוגיות חברתיות בישראל – כתב עת לנושאי חברה. הוצאת החוג לסוציולוגיה ואנתרופולוגיה במרכז האוניברסיטאי אריאל בשומרון.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
"عَراخيمْ" (قيم) – مجلّة لبحث مشاكل السّلام والاشتراكيّة. إصدار الحزب الشّيوعيّ الإسرائيليّ.
 
ערכים – כתב עת לבעיות השלום והסוציאליזם, הוצאת המפלגה הקומוניסטית הישראלית.
غير متوفرة الكترونياً
 
גנזך המדינה
"هَؤوما" (الأمّة) – منبر الفكر القوميّ. إصدار "النّظام" على اسم زئيف جابوتنسكي.
 
האומה – במה למחשבה לאומית. הוצאת המסדר ע"ש זאב ז'בוטנסקי. 
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
"حِفْرا" (مجتمع) – مجلّة اشتراكيّة تُعنى بالمواضيع الاجتماعيّة، والاقتصاديّة، والسّياسيّة، والثّقافيّة. إصدار إسرائيل اشتراكيّة – ديمقراطيّة.
 
חברה – כתב עת סוציאלסטי לענייני חברה, כלכלה, פוליטיקה ותרבות. יוצא באחריות ישראל סוציאל-דמוקרטית.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 
גנזך המדינה
"دْفاريم/ أورانيمْ"  شُؤون/ أورانيم – مجلّة أكاديميّة متعدّدة المجالات. إصدار كلّيّة أورانيم.
 
דברים / אורנים – כתב עת אקדמי רב תחומי. הוצאת מכללת אורנים.
 
لدخول الموقع الإلكتروني
 

 

PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!

مقالات مماثلة