“مدى الكرمل” يعرض نتائج استطلاع رأي

تاريخ النشر: 27/10/2014

36%  يعتقدون  بصورة مطلقة أو كبيرة أن قرارات المحاكم الإسرائيلية تتأثر بالمناخ  السياسي العام

71%  يعتقدون أن الجهاز القضائي يؤثر فعلاً على توفير الحماية لحقوق النساء الفلسطينيات في إسرائيل

19% من المستطلعين فقط لديهم ثقة عالية، أو عالية جداً بالشرطة الإسرائيلية. 

يعقد “المركز العربي للدراسات التطبيقية والإجتماعية –  مدى الكرمل” ورشة عمل موسّعة، يوم الجمعة المقبل (31/10)،  يستعرض فيها  نتائج استطلاع رأي الفلسطينيين في إسرائيل في موضوع “المرافعة القانونية للفلسطينيين في إسرائيل: ما بين تغيير الواقع وشرعنته”. وسيعرض المركز خلال الورشة نتائج استطلاع رأي عام موسع هو الأول من نوعه من ناحية شمولية المواضيع، وتمثيلية العينة ومنهجية جمع المعلومات.

تعقد الورشة  في مدى الكرمل، شارع اللنبي (الزيتون) 51 في مدينة حيفا. وبعد عرض نتائج الاستطلاع سيعقّب على النتائج أكاديميون وناشطون في المجال الحقوقي، ومن ثم سيفتح باب النقاش للحضور في الورشة.

تستعرض النتائج وجهات نظر المستطلعين في عدة مواضيع، من بينها: نجاعة المرافعة أمام المحاكم الإسرائيلية في مجالات المساواة في الحقوق الاقتصادية، والسياسية والجندرية، وتعامل المحاكم الإسرائيلية مع المواطنين العرب، والمرافعة القانونية ومدى مساهمتها بتصوير إسرائيل كدولة ديمقراطية، وتأثر المحاكم الإسرائيلية بالمناخ السياسي العام في المواضيع المطروحة أمامها بما يخص الأقلية الفلسطينية، بالإضافة إلى رأي المستطلعين في التوجه للمحافل الدولية كبديل، وقضايا أخرى.

68% يعتقدون بدرجة كبيرة نسبيا أن المحاكم تقوم بدور فعّال في تعزيز الطابع اليهودي للدولة

ويستدل من بعض نتائج البحث أن نحو 36%  يعتقدون بصورة مطلقة أو كبيرة أن قرارات المحاكم الإسرائيلية تتأثر بالمناخ السياسي العام بالدولة، خاصة في القضايا المطروحة أمامها التي تخص الأقلية العربية، أما الأغلبية، حوالي 68%، فيعتقدون بدرجة كبيرة نسبياً أن المحاكم الإسرائيلية تقوم بدور فعّال في تعزيز الطابع اليهودي لدولة إسرائيل.

41%  يوافقون بدرجة كبيرة أن التوجه للمحكمة العليا في القضايا العامة يساعد إسرائيل على عرض نفسها كدولة ديمقراطية

في المقابل، فإن نحو 52٪ يعتقدون بدرجة كبيرة أن الجهاز القضائي الإسرائيلي قادر على إحداث تغيير في مكانة الأقلية العربية في دولة إسرائيل، بالإضافة إلى أن 41%  يعتقدون بدرجة كبيرة أن المرافعة القانونية أمام المحكمة العليا في القضايا العامة، يساعد إسرائيل على عرض نفسها كدولة ديمقراطية. كما وتطرّق البحث إلى موضوع النساء الفلسطينيات في دولة إسرائيل، واعتقدت نسبة عالية من المستطلعين، حوالي 71%،  بأن الجهاز القضائي الإسرائيلي يؤثر فعلاً على توفير الحماية لحقوق النساء الفلسطينيات في دولة إسرائيل.

أمّا الملفت للنظر، ولربما ليس بالمفاجئ، أن نسبة 19% من المستطلعين فقط لديهم ثقة عالية، أو عالية جداً بالشرطة الإسرائيلية. 

 

مدى الكرمل – المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية

بريد الكتروني: mada@mada-research.org

هاتف: (04) 8552035

PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!

مقالات مماثلة