ورقتيّ موقف من إصدار برنامج الدراسات النسوية في مدى الكرمل

تاريخ النشر: 26/11/2014

أصدر برنامج "الدراسات النسوية" في مدى الكرمل – المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية ورقتي موقف، تزامناً مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء. كتبت الورقة الأولى سهاد ظاهر-ناشف وسماح سلايمة اغبارية، والّلتان تُوثقان وتُناقشان تأثير قتل إمرأة على نساء أسرتها. أما الورقة الثانية فكتبتها كلّ من نادرة شلهوب كيفوركيان وسائدة مقاري-ريناوي وتتناول لقاء المرأة الفلسطينيّة مع جهاز الشرطة الإسرائيليّ، بدءًا من اللجوء اليه، وخلال تقديم الشكوى وما بعد تقديم الشكوى.

تصدر هذه الأوراق ضمن مشروع بحثي شامل يعالج منالية العدالة للمرأة الفلسطينية في إسرائيل. يدأب على المشروع طاقم بحثي متعدد التخصصات، والذي يعمل على تناول العديد من القضايا التي تخص منالية العدالة في سياق المرأة الفلسطينية، على سبيل المثال: المعرفة والإلمام بالحقوق والقوانين والنظم القانونية، العلاقة مع الشرطة، الكشف عن الاجحاف بالحقوق وطلب التدخل من أجهزة الضبط الاجتماعي، الحماية والأمان، الثقة بالمؤسسة القضائية وغيرها.

يصبو المشروع البحثي للوصول الى مسارات العدالة التي تمر بها النساء الفلسطينيات من خلال منظومة القضاء الإسرائيلية الرّسميّة وتلك المجتمعية غير الرّسميّة. من ضمن نتاج البحث ستُنشر تباعاً ستة أوراق موقف متعددة المواضيع على موقعنا.

الورقة الأولى - الثكالى الأحياء-الأموات: سيرورة النساء الباقيات الفاقدات

الورقة الثانية - مناليّة العدالة للنساء الفلسطينيّات في إسرائيل: لقاء المرأة الفلسطينيّة مع جهاز الشرطة الإسرائيليّ

 

PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!

مقالات مماثلة