تقدير عدد المقاعد المتوقعة للقائمة المشتركة

تاريخ النشر: 15/02/2015

قام مدى الكرمل، المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية، بدراسة احصائية تهدف الى تقدير عدد المقاعد التي قد تحصل عليها "القائمة المشتركة". تعتمد هذه التقديرات على فرضيات مختلفة فيما يتعلق بنسب التصويت العامة ونسب التصويت لصالح "القائمة المشتركة" لدى مجموعات مختلفة من جمهور المصوتين، العرب من غير الدروز، الدروز، واليهود، نظراً لتباين أنماط تصويت هذه المجموعات لصالح "القائمة المشتركة". وتعتمد هذه التوقعات على المعطيات التي نشرتها دائرة الإحصاء المركزية حول مجمل عدد أصحاب حق التصويت، الذي يبلغ 5،300،000، يتوزعون على النحو التالي: 85% من اليهود، و15% من العرب (منهم 10% دروز).

تقدّر الدراسة عدد المقاعد التي من المتوقع ان تحتلها "القائمة المشتركة" في عدة سيناريوهات مختلفة لمتغيرات ثلاثة تعتبر الأهم في تحديد عدد المقاعد التي ستحصل عليها "القائمة المشتركة" وهي: نسبة التصويت العامة لدى العرب، نسبة التصويت العامة لدى اليهود، ونسبة تصويت العرب لصالح "القائمة المشتركة". وتفترض هذه السيناريوهات ان تتراوح نسبة التصويت عند العرب ما بين 55% و75%، وان تتراوح نسبة التصويت العامة لدى اليهود ما بين 65% و75%، بينما تتراوح نسبة تصويت العرب للقائمة المشتركة ما بين 75% و85%. وتعرض الجداول أدناه تقدير عدد المقاعد في كل واحد من هذه السيناريوهات المختلفة. مثلا، في حال بلغت نسبة التصويت لدى المجتمع الاسرائيلي 70% ولدى المجتمع العربي 70% (انظروا الجدول 2)، من المتوقع ان تحصل القائمة المشتركة على 14.1 مقعدا اذا صوت لها 75% من مجمل المصوتين العرب. اما اذا ارتفعت نسبة التصويت لدى المجتمع العربي الى 75% وصوّت 75% منهم للقائمة المشتركة فستحصل على 15 مقعدا؛ واذا صوت 80% من المصوتين العرب للقائمة المشتركة فستحصل في هذه الحالة على 15.9 مقعدا.  

تجدر الاشارة الى ان هذه التقديرات تفترض حصول القائمة المشتركة على 20 الف صوتا من المصوتين اليهود. كذلك تفترض ان يصوّت 35% من المصوتين الدروز لصالح "القائمة المشتركة"، وان نسبة التصويت العامة لديهم تساوي النسبة لدى بقية المصوتين العرب. 

Jadwal1

 

Jadwal2

 

Jadwal3

 

PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!

مقالات مماثلة