ورشة دراسية حول الكولونياليه الاستيطانية والصهيونية

تاريخ النشر: 10/02/2015

يعلن مدى الكرمل عن فتح باب التسجيل لورشة تدريبية وبحثية لطلاب الدراسات العليا والخريجين الذين حصلوا على اللقب الثالث في السنوات الثلاث الأخيرة. ستعقد الورشة مرة كل ثلاثة أشهر لمدة يومين في مدينة داخل البلاد أو خارجها حتى يتسنى الاجتماع بمحاضرين عرباً وفلسطينيين لا يستطيعون القدوم إلينا. تستمر الورشة لمدة سنة ونصف بهدف تدريب جيل جديد من الباحثين والباحثات في دراسة إسرائيل، ويرأسها بروفسور نديم روحانا مدير عام مدى الكرمل.  

تشمل الورشة سلسلة من المحاضرات حول الكولونيالية والصهيونية والمجتمع الإسرائيلي وتاريخ فلسطين الحديث، يقدمها محاضرون محلّيون وعالميّون في هذه الاختصاصات. كما وتتطلب المشاركة في الورشة قراءة مكثفة لمصادر باللغات الثلاث العربية والانجليزية والعبرية، وسيطلب من المتقدِّمين إعداد أوراقًا بحثيّة قابلة للنشر حول أحد الجوانب التي تهمهم في دراسة الصهيونية واسرائيل. وسوف تعرض الأوراق بعد نقاشها في الورشة في مؤتمر أكاديمي مفتوح للجمهور.

على المتقدِّم أن يستوفيَ  الشروط التالية:

1.  أن يكون طالبًا أو طالبة للقب ثالث في أحد مواضيع العلوم الاجتماعية، العلوم الانسانية، او القانون، أو أن يكون قد حصل على اللقب الثالث في احد تلك المواضيع بعد أيلول 2011.

2. ان يكون لديه الاهتمام الفكري والبحثي الكافي لتكريس الوقت والمجهود المطلوب لدراسة الصهيونية وإسرائيل.

3. ان يلتزم بحضور جميع الورشات التدريبية والبحثية.

4. ان يكون ذا قدرة مبيّنة على الكتابة البحثية.

5. أن يلّم باللغات الثلاث العربية، الانكليزية والعبرية. (عدا الطلاب المتقدمين من خارج حدود 1948 حيث الإلمام بالعبرية غير مطلوب).

6. ان يلتزم بتقديم ورقة بحثية في نهاية المشروع.

ويطلب من المتقدمين إرسال المواد التالية الى لجنة القبول:

1. رسالة لا يزيد عدد كلماتها عن 800 كلمة تشرح الاهتمام بالورشة ومدى الملاءَمة للمشاركة فيها. (يمكن تقديم الرسالة باللغة العربية أو الإنكليزية).

2. سيرة ذاتية باللغة العربية أو الانكليزية.

3. عيِّنة لكتابة أكاديمية باللغة العربية، أو العبرية، أو الانكليزية.

4. أسماء مرجعين للاتصال بهم إذا اقتضت الضرورة للحصول على توصية.

ستختار اللجنة عددا محدودا يسمح بإدارة اللقاء على شكل ورشة نقاش.

 

يقدِّم مدى لكل مشترك مبلغاً مقداره 250 $ لشراء الكتب والمراجع كما وسيتحمّل مصاريف الورشات حين تعقد بفلسطين  وكذلك  جزءًا من مصاريف السفر والاقامة عندما تُعقد  خارج فلسطين (عمان، نيقوسيا أو استنبول). ستقبل الطلبات حتى تاريخ 15 آذار 2015 وستعلن النتائج للمتقدِّمين لغاية 30 نيسان 2015 بواسطة البريد الالكتروني.

ستعقد الورشة الأولى في نهاية حزيران 2015.  يُرجى ان ترسل الطلبات والاستفسارات بواسطة البريد الالكتروني إلى العنوان التالي:   mada@mada-research.org 

على ان يكون عنوان الرسالة  "الورشة الدراسية حول الكولونياليه الاستيطانية والصهيونية"

 

* اعتُمِدت في كتابة النصّ صيغةُ المذكّر؛ لكن النصّ موجَّه بالطبع إلى الجنسين على حدّ سواء.

PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!

مقالات مماثلة