big-img-news
بواسطةMada Admin | 31 أغسطس 2016

اطلاق تقرير جديد من مشروع الرّصد السياسي

logoأطلق مدى الكرمل - المركز العربي للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة تقرير جديد من مشروع الرّصد السّياسي، وهو التقرير الرابع الذي يسلّط الضوء بشكل أساسي على شهر نيسان من العام الحالي.

يميط تقرير الرصد السياسي الذي نصدره هذا الشهر باللغة العربية اللثام عن الطريقة التي يتعرض فيها المواطنون الفلسطينيون في إسرائيل للتمييز منذ اللحظة التي يولَدون ويبصرون النور فيها. تنبع هذه الممارسة من إحساس بالتفوق الإثني والقومي والاختلافات الثقافية. يرتبط بعد آخر من الأبعاد الزمنية التي يفصح تقرير هذا الشهر عنها باستمرار الخطاب العنصري اليهودي الإسرائيلي وتصاعد وتيرته واستفحاله تجاه الفلسطينيين بعمومهم، وتجاه المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل على وجه الخصوص. وقد تهيمن هذه النزعة العنصرية المستفحلة بين صفوف الأجيال الشابة على الخطاب السياسي الذي يسود في إسرائيل على مدى السنوات المقبلة.

يُذكر أنه يرصد المشروع المشترك بين ‏مؤسسة الدراسات الفلسطينيّة ومركز مدى الكرمل – المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية سياسات التمييز والعنصرية ضد الفلسطينيّين مواطني دولة إسرائيل على مستوياتها الشعبيّة والسياسيّة وبتجلّياتها المختلفة، انطلاقًا من السياسة العنصريّة الرسميّة وغير الرسميّة، والمباشرة وغير المباشرة؛ القوانين التي تصدر عن الكنيست الإسرائيليّ؛ تصريحات قيادات سياسيّة ودينيّة إسرائيليّة ونخب أكاديميّة وإعلاميّة؛ الممارسات العنصرية اليومية من قبل شرائح المجتمع الإسرائيليّ تجاه الفلسطينيّين في إسرائيل.

يمكن متابعة التقارير على الرابط التالي

الاكثر قراءة