بواسطةMada Admin | 6 أكتوبر 2016

ورشة دراسية حول الصهيونية والاستعمار الاستيطاني

يعلن مدى الكرمل عن فتح باب التسجيل  للمجموعة الثانية من الورشة التدريبية والبحثية حول الصهيونية والاستعمار الاستيطاني، لطلاب الدراسات العليا وللخريجين الذين حصلوا على اللقب الثالث في السنوات الثلاث الأخيرة. تتكون الورشة من سلسلة لقاءات لمدة سنة ونصف بهدف تدريب جيل جديد من الباحثين والباحثات في دراسة إسرائيل والصهيونية كمشروع استعمار استيطاني، ويرأسها الأستاذ نديم روحانا مدير عام مدى الكرمل.  تُعقد اللقاءات مرة كل ثلاثة أشهر وتستمر لمدة يومين في مدينة داخل البلاد أو خارجها حتى يتسنى الاجتماع بمحاضرين عرب وفلسطينيين لا يستطيعون القدوم إلينا.

تشمل الورشة سلسلة من المحاضرات حول الكولونيالية والصهيونية والمجتمع الإسرائيلي وتاريخ فلسطين الحديث، يقدمها محاضرون محلّيون وعالميّون في هذه الاختصاصات. تتطلب المشاركة في الورشة قراءة مكثفة لمصادر باللغات الثلاث العربية والانجليزية والعبرية (للطلاب الذين يجيدون اللغة العبرية)، وسيُطلَب من المشاركين إعداد أوراق بحثيّة قابلة للنشر حول أحد الجوانب التي تهمهم في دراسة الصهيونية وإسرائيل. بعد نقاش الأوراق في الورشة يتم عرضها في مؤتمر أكاديمي مفتوح للجمهور.

على المتقدِّم أن يستوفي الشروط التالية:

1.  أن يكون طالبًا أو طالبة للقب ثالث في أحد مواضيع العلوم الاجتماعية، العلوم الإنسانية، أو القانون، أو أن يكون قد حصل على اللقب الثالث في أحد تلك المواضيع بعد أيلول 2011.

2. ان يكون لديه الاهتمام الفكري والبحثي الكافي لتكريس الوقت والمجهود المطلوب لدراسة الصهيونية وإسرائيل.

3. ان يلتزم بحضور جميع اللقاءات التدريبية والبحثية.

4. ان يكون ذا قدرة مبيّنة على الكتابة البحثية.

5. أن يلمّ باللغات الثلاث العربية، الانكليزية والعبرية. (عدا الطلاب المتقدمين من خارج حدود 1948 حيث الإلمام بالعبرية غير مطلوب).

6. ان يلتزم بتقديم ورقة بحثية في نهاية المشروع.

يُرجى ارسال الطلبات حتى تاريخ  10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 بواسطة البريد الالكتروني إلى العنوان التالي:

[email protected]  على ان يكون عنوان الرسالة "ورشة الكولونيالية الاستيطانية والصهيونية".

على الطلب ان يشمل المواد التالية:

1. رسالة لا يزيد عدد كلماتها عن 700  كلمة (بالعربية او الانكليزية) تشرح الاهتمام بالورشة ومدى الملاءمة للمشاركة فيها.

2. سيرة ذاتية باللغة العربية أو الانكليزية.

3. عيِّنة لكتابة أكاديمية باللغة العربية، أو العبرية، أو الانكليزية.

4. أسماء مرجِعَيْن للاتصال بهم عند الحاجة للحصول على توصية.

ستختار لجنة القبول عددًا محدودًا يسمح بإدارة اللقاءات على شكل ورشات نقاش.

يقدِّم مدى الكرمل  لكل مشترك مبلغاً مقداره 250 $ لشراء الكتب والمراجع، كما ويتحمّل مصاريف الورشات حين تعقد بفلسطين  وكذلك  جزءًا من مصاريف السفر والإقامة عندما تُعقد  خارج فلسطين (عمّان، نيقوسيا أو اسطنبول).

 

تُعلن النتائج للمتقدِّمين لغاية 30 تشرين الثاني (نوفمير)  2016 بواسطة البريد الالكتروني. ويُعقد اللقاء الأول في منتصف كانون الأول (ديسمبر) 2016.

 

*تمت صياغة الإعلان على صيغة المذكًّر  ولكنه موجّه للجنسين.  

الاكثر قراءة