تقارير الرصد السياسي لعام 2016

تاريخ النشر: 29/11/2016

                                                                                  تقرير الرصد السياسي لشهر كانون الأول 2016: التهديد المُحْدِق بهدم المنازل logo
إعداد: منار مخوّل
12/2016

يوثّق تقرير الرصد لشهر كانون الأول/ديسمبر 2016 الحملة المتواصلة والمتصاعدة التي تستهدف تهجير المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل، لا سيما المواطنين البدو في النقب، كما يتوقف عند أشكال التمييز والعنصرية الأخرى التي تمارَس بحق هؤلاء المواطنين. وقد ترك هذا النمط المتواصل، حسبما وثقناه في تقارير الرصد التي أصدرناها على مدى الشهور الماضية، آثارًا مباشرة على الرأي العام.

للاستزادة..



تقرير الرصد السياسي لشهر تشرين الثاني 2016: نيران مستعرةJanuary
إعداد: منار مخوّل
11/2016

يسلط تقرير الرصد لشهر تشرين الثاني/نوفمبر 2016 الضوء على موضوعين رئيسيين هيمنا على الحيز العام في إسرائيل خلال هذا الشهر. يرتبط الموضوع الأول بحرائق الأحراش التي استعرت في أراضي فلسطين التاريخية (التي تشمل إسرائيل والأرض الفلسطينية المحتلة في العام 1967) خلال الأسبوع الأخير من شهر تشرين الثاني/نوفمبر، إذ وُجهت الاتهامات لفلسطينيين من إسرائيل والضفة الغربية المحتلة بإضرامها عن عمد، وذهب البعض إلى أبعد من ذلك حينما وصفها بـ"إرهاب الحرائق".

للاستزادة..

                                                                               تقرير الرصد السياسي لشهر تشرين الأول 2016: التمييز متعدد الأوجه  April - option 1
إعداد: منار مخوّل
10/2016

يوثق تقرير الرصد السياسي لشهر تشرين الأول/أكتوبر 2016 التهجير المستمر الذي يستهدف قرية العراقيب في النقب، ويسلط الضوء على العقبات التي تضعها بعض الجامعات الإسرائيلية للحيلولة دون تقدُّم الطلبة الفلسطينيين للالتحاق بها، وعلى المساعي التي تبذلها الحكومة الإسرائيلية لإقرار قوانين تضفي طابعاً عسكرياً على تعاملها مع المواطنين الفلسطينيين وترويج صورة سلبية لهم في وسائل الإعلام الإسرائيلية.

للاستزادة..


تقرير الرصد السياسي لشهر ايلول 2016: الاضطهاد السياسي March
إعداد: منار مخوّل
09/2016

يُظهر رصد ايسلط تقرير الرصد السياسي لشهر أيلول/سبتمبر 2016 الضوء على الاضطهاد السياسي الذي يتعرض له الفلسطينيون في إسرائيل، ولا سيما حزب التجمع الوطني الديمقراطي. كما يوثق هذا التقرير الإجراءات التي تواصل إسرائيل اتخاذها في سبيل تهجير المواطنين الفلسطينيين في النقب والجليل.

للاستزادة..


                                                                                   تقرير الرصد السياسي لشهر اب 2016: التهجير المستمر في النقب logo
إعداد: منار مخوّل
08/2016

يوثّق تقرير رصد العنصرية لشهر آب/أغسطس 2016 حوادث عدّة دلّت على مُضيّ إسرائيل في تهجير الفلسطينيين من النقب. ويأتي هذا التهجير في سياق المساعي المتواصلة التي ترمي إلى تعزيز الطابع اليهودي الحصري لإسرائيل. كما يركّز التقرير على المظاهر اليومية الأخرى للعنصرية والتمييز إزاء الفلسطينيين في إسرائيل.

للاستزادة..

 

تقرير الرصد السياسي لشهر تموز 2016: حدود                Untitled-1
إعداد: منار مخوّل
07/2016

يسلط تقرير الرصد السياسي لشهر تموز/يوليو 2016 الضوء على عدة مظاهر من الممارسات العنصرية والتمييزية الإسرائيلية التي ترسّم الحدود التي تقيّد المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل. وتظهر هذه الحدود بجلاء في الكتب المدرسية التي تعرّف (وتخترع) الهويات الاجتماعية والدينية والقومية، وفي تقليص الموارد المالية التي تُرصد لتدريب المعلمين الفلسطينيين وفي تحجيم الرواية الفلسطينية واختزالها في الحيز العام.

للاستزادة..


                                                                                   تقرير الرصد السياسيّ لشهر حزيران 2016 : الثغرات التي تشوب إنفاذ القوانين logo
إعداد: منار مخوّل
06/2016

يلقي تقرير الرصد السياسي لشهر حزيران/يونيو 2016 الضوء على مختلف جوانب التمييز الذي يستهدف المواطنين الفلسطينيين في ‏إسرائيل على صعيد إنفاذ القوانين الإسرائيلية. ويتجلى هذا التمييز، على نحو خاص، في قوانين التنظيم والبناء في النقب، التي أفضت إلى ‏تهجير المواطنين البدو الفلسطينيين من مناطق سكناهم، سواء كانوا يعيشون في قرى معترف بها أم غير معترف بها.

للاستزادة..

 


تقرير الرصد السياسي لشهر أيار/مايو 2016: التمييز الذي تمارسه الدولة                Untitled-1
إعداد: منار مخوّل
05/2016

يميط تقرير الرصد السياسي لشهر أيّار/مايو 2016 اللثام عن التمييز المنهجي الذي تمارسه إسرائيل بحق المواطنين الفلسطينيين ‏فيها في قطاعات العمل وملكية الأراضي والتعليم. في هذا السّياق، يبين التقرير السنوي الصادر عن مراقب الدولة في   هذا الشهر ‏مدى التمييز الذي تنتهجه العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية في مجال استخدام الفلسطينيين وتخصيص الموازنات وتطوير ‏البنية التحتية. 

  للاستزادة..


                                                                                تقرير الرصد السياسي لشهر نيسان 2016: البعد الزمني في التمييز العنصري April - option 1
إعداد: منار مخوّل
04/2016

الخطاب اليهودي-الإسرائيلي العنصري تجاه الفلسطينيين على بعد زمني. ويميط تقرير الرصد السياسي الذي نصدره هذا الشهر اللثام عن الطريقة التي يتعرض فيها المواطنون الفلسطينيون في إسرائيل للتمييز منذ اللحظة التي يولَدون ويبصرون النور فيها. تنبع هذه الممارسة من إحساس بالتفوق الإثني والقومي والاختلافات الثقافية.

للاستزادة..


تقرير الرصد السياسي لشهر اذار 2016: لجم الهوية الفلسطينية March
إعداد: منار مخوّل
03/2016

يُظهر رصد السّياسات والتّشريعات الرسميّة الإسرائيليّة، كما في الخطاب الشّعبيّ الإسرائيليّ، في الأشهر الأخيرة، تفاقم العنصريّة تجاه الفلسطينيّين المواطنين في إسرائيل. لم تكن قَوْنَنَة العنصريّة جديدة على المشرّع الإسرائيليّ، لكن بينما كانت القوانين تستهدف الأرض والحيّز، فإنّها اليوم تستهدف حريةّ التّعبير والفكر.

للاستزادة..


تقرير الرصد السياسي لشهر شباط 2016: عنصرية ممنهجة logo
إعداد: منار مخوّل
02/2016

يكشف الرصد السياسيّ المستمر للعنصريّة في إسرائيل أنها لا تنبع من "إخفاقات" متفرّقة هنا وهناك، أو من تمييز بين مجموعة معيّنة وأخرى في الميزانيات، بل أنّ هناك نمطية ثابتة في الممارسة العنصريّة في مختلف تجلياتها، والتي تعكس ما يمكن وصفه بـعنصريّة متعمّدة، ومنبثقة من مفاهيم ثقافيّة-حضاريّة ترى أنّ الفلسطينيّين هم أقل إنسانيّة من اليهود الإسرائيليّين.

للاستزادة..


تقرير الرصد السياسي لشهر كانون الثاني 2016: أدبيات العنصريةJanuary
إعداد: منار مخوّل
01/2016

بات واضحًا في السنوات الأخيرة صعوبة الفصل بين العنصريّة وسياسات القمع ضد الفلسطينيّين أينما تواجدوا، في المناطق المحتلة عام 1967، وفي أراضي الـ48.يكمن الاختلاف عادة في الأدوات المستعملة، وليس في الجوهر. تكرّر، في التقرير الأول لعام 2016، موضوع مزدوج ومترابط في العنصريّة الصهيونيّة-الإسرائيليّة ضد الفلسطينيين، تجلّى على مستويات عديدة: التعزيز والمحو.

للاستزادة..


للأرشيف التقرير إضغط هنا.

PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!

مقالات مماثلة