منشورات الكترونية

 

مشروع وثيقة حيفا كبرنامج تربويّ: كَرّاسة أنشطة ومعلومات

لقراءة الكراس الرجاء اضغط هنا (PDF)

 

وثيقة حيفا في عيون الشبّاب وجهات نظر طلاب المدارس في مواضيع وثيقة حيفا

لقراءة الكراس الرجاء اضغط هنا (PDF)

قراءات في التاريخ، والسياسة، والمجتمع
تحرير: نديم روحانا و أريج صبّاغ-خوري.

وثيقة حيفا

بعد أكثر من خمسين عامًا على النكبة الفلسطينيّة، قامت مجموعة من المثقّفين، الأكاديميّين والناشطين الفلسطينيّين، من مجالات مختلفة والتي تحمل وجهات نظر سياسية مختلفة، بالمبادرة إلى نصّ وثيقة توافقيّة تشمل رؤيا جماعيّة حول تصوّر الفلسطينيّين المواطنين في إسرائيل لوضعهم الجماعيّ. هذه الوثيقة، المعروفة بـِ "وثيقة حيفا"، هي مشروع بدأ عامَ 2002 تحت رعاية "مدى الكرمل – المركز العربيّ للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة"، في مدينة حيفا. توخّى المشروع إنشاء منتدى لمواطنين فلسطنيين، من أوسع قاعدة اجتماعيّة وسياسيّة، نستطيع من خلالها تجاوز حدود سياسات القوّة، وتخطّي سقف الخطاب السياسي الحزبي الذي تفرضه هذه السياسات لمناقشة تصوّرنا للماضي والحاضر والمستقبل بحرّيّة – لا سيّما مستقبلنا ومكانتنا الجماعيّين في وطننا، والتحدّيات الرئيسة التي يواجهها مجتمعنا، وعلاقتنا بشعبنا وبأمّتنا وبدولة إسرائيل.

للحصول على نسخة الكترونية من الوثيقة اضغط هنا.

للحصول على نسخة الكترونية باللغة العبرية اضغط هنا.

للحصول على نسخة الكترونية باللغة الانجليزية اضغط هنا.

جدل هي مجلة الكترونية تصدر مرّة واحدة كلّ شهرين، باللغات الثلاث: العربيّة والعبريّة والإنجليزيّة.

تسعى جدل إلى أن تشكِّل لسانًا يعبّر عن الشواغل السياسيّة والاجتماعيّة الرئيسيّة للفلسطينيّين في إسرائيل وإلى توضيح مميّزات سياق التطوّرات المهمّة التي يشهدها هذا المجتمع، وإلى الإسهام في صياغة سرديّة تاريخ الفلسطينيّين داخل إسرائيل والتعبير عن آمالهم في المستقبل، وإلى فتح نافذة أرحب بين الفلسطينيّين في إسرائيل وبين العالم…

لأعداد سابقة من المجلة إضغط هنا.

تقرير الرصد السياسيّ

قامت مدى الكرمل، منذ عام 2002، بنشر تقارير ترصد التطورات السياسية في سياسات إسرائيل تجاه المواطنين الفلسطينيين الذين يعيشون فيها. وقد أخذت هذه المنشورات شكل المراجعات السنوية والتقارير الدورية. ومنذ بداية شهر أيار 2011، انتقلت مدى إلى صيغة الإصدارات الفصلية أي كل ثلاثة أشهر، والتي تنشر الآن تحت عنوان فصلية مدى للرصد السياسي. وكما هو الحال مع أشكال النشر السابقة، توفر هذه الفصلية تقارير وتحليلات تستند إلى وتقوم على المراقبة المنتظمة والمنهجية للتطورات التشريعية البرلمانية ( أي الكنيست)، والتطورات السياسية (أي التطورات الحاصلة في المؤسسات الحكومية والسلطات المحلية والجامعات والهيئات العامة الأخرى)، وكذلك الرأي العام والتصريحات العلنية (التي تصرح بها شخصيات ذات وزن وتأثير). وبالإضافة إلى ذلك، تقدم كل فصلية تحليلا معمقا لقضية طارئة.

للأرشيف التقرير إضغط هنا.

لقراءة جميع المنشورات الالكترونية، الرجاء الضغط هنا.

PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!