برنامج التاريخ الفلسطيني

 

يسعى برنامج التاريخ الفلسطيني الى تطوير مشاريع بحثية تعتمد على مقاربات محايدة تتناول حياة الفلسطينيين الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في الداخل والشتات من منظور يبتعد عن الأسطرة وعن كل ما يمنع رؤية الماضي من خلال مقتضيات الحاضر، وفي الوقت ذاته ينأى عن العرض والتحليل المنحازين.

أهداف البرنامج

يهدف برنامج التاريخ الى تشجيع مؤرخين في دراسة التاريخ الفلسطيني بشكل معمق، قبل وبعد النكبة، يتناول جوانب جديدة لم يعط لها من قبل حيزا كافيا من الدرس. كما ويسعى مركز مدى الى تقديم العون للمؤرخين في البحث والنشر والمساعدة على أعداد جيل جديد من دارسي التاريخ الفلسطيني، مقدما لهم، المشورة في التوجه الى مصادر تاريخية موجودة داخل أرشيفات ومؤسسات في داخل البلاد وخارجها. انطلاقا من القناعة بأهمية المصادر في كتابة التاريخ الفلسطيني، يسعى طاقم برنامج التاريخ على استحداث أرشيف يجمع مواد مكتوبة موجودة عند الأفراد والمؤسسات، في نفس الوقت الذي يقوم به في استحداث بنك شهادات شفوية ليضع كل ذلك تحت تصرف الباحثين.

مشاريع برنامج التاريخ

1- مشروع الأرشفة: يعمل مشروع الأرشفة عل جمع مواد مكتوبة يملكها الأفراد، المؤسسات العامة في البلاد ثم تبويبها وترتيبها بحسب أصول وقواعد العمل بالأرشيفات. 2- مشروع التاريخ الشفوي: يعمل مشروع التاريخ الشفوي على جمع شهادات شفوية تتعلق بالحياة السياسية والاجتماعية والثقافية لفلسطينيي الداخل ومن ثم تفريغها بهدف جعلها مواد صالحة للاستخدام كمصادر تاريخية.

 

أحداث "برنامج التاريخ"

إصدارات "برنامج التاريخ"

PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!