مراكز تعنى بالأمن الإسرائيلي


المركز المتعدّد المجالات في هرتسليا- معهد السياسات والإستراتيجيّة


تأسّس معهد السياسات والإستراتيجيّة (IPS) في المركز المتعدّد المجالات في هرتسليا في العام 2000 بغية تدعيم السياسة القوميّة لإسرائيل وترقية عمليّة صنع القرارات الإستراتيجيّة. يعالج المعهد أكثر القضايا أهمّيّةً لإسرائيل، كالأمن القوميّ، والإستراتيجيّة، والسياسات الخارجيّة، والاستخبارات، والشعب اليهوديّ، والاقتصاد، والعلوم، والتكنولوجيا، والرفاه الاجتماعيّ، والسياسة الاجتماعيّة والتربية والتعليم.
يعقد المعهد سنويًّا مؤتمر هرتسليا حول ميزان المناعة والأمن القوميّ لإسرائيل. يرتكز المؤتمر -في ما يرتكز- على استطلاعات الرأي.

لدخول الموقع الإلكتروني

معهد دراسات الأمن القوميّ، جامعة حيفا


تأسّس المعهد في حيفا في العام 2000، ويصبّ اهتمامه الأساسيّ على تطوير النشاط البحثيّ المتقاطع المجالات في موضوع الأمن القوميّ. يشكّل المعهد مركزًا للأبحاث والإصدارات والنقاشات العامّة، بالنسبة لباحثين من ذوي خلفيّات أكاديميّة متنوّعة يجمعهم الاهتمام المشترك بالقضايا الكثيرة التي يثيرها المفهوم الحديث للأمن القوميّ.

لدخول الموقع الإلكتروني

Inss. – معهد أبحاث الأمن القوميّ


يهدف معهد الأمن القوميّ إلى أمرين، أوّلهما إجراء أبحاث أساسيّة تستوفي المعايير الأكاديميّة المرموقة والتي تتناول مجالات أمن إسرائيل القوميّ، والشرق الأوسط والمنظومة الدوليّة. ويتمثّل الهدف الثاني في المساهمة في النقاش العامّ وفي عمل السلطة في المواضيع التي تتصدّر أَجِنْدةَ إسرائيل الأمنيّةَ – أو التي من المفترض أن تتصدّرها.
إضافة إلى تناول القضايا التقليديّة، كالدفاع وعقيدة الأمن والسياسات، قام المعهد بتوسيع مجالات اهتمامه لتشمل مكوِّنات أكثر “نعومة” للأمن القوميّ، نحو: الرأي العامّ، والعلاقات المتبادلة بين المجتمع والجيش، وكذلك العلاقة بين المستويات العسكريّة والمدنيّة.

لدخول الموقع الإلكتروني

مركز بيغين- السادات للأبحاث الإستراتيجيّة


جسم أكاديميّ مستقلّ يسعى للمساهمة في تدعيم الأمن والسلام في الشرق الأوسط من خلال الأبحاث التي توجّه السياسات في مواضيع الأمن القوميّ في الشرق الأوسط. يعمل المركز إلى جوار دائرة العلوم السياسيّة في جامعة بار إيلان في تل أبيب.
مواضيع البحث: التفكير الإستراتيجيّ الإسرائيليّ، والردع والأمن الإقليميّ، وبدائل إستراتيجيّة في عمليّة السلام، والسياسة الداخليّة والخارجيّة للسلطة الفلسطينيّة، والرأي العامّ في إسرائيل حول الأمن القوميّ، وعلاقات إسرائيل والولايات المتّحدة الأمريكيّة، والإرهاب والعنف، والعلاقات الإستراتيجيّة بين تركيّا وإسرائيل، الأمن في منطقة الشرق الأوسط، ومصادر المياه في الشرق الأوسط، وانتشار أسلحة الدمار الشامل، والإشراف على السلاح في الشرق الأوسط، والصناعات العسكريّة، والجيش الإسرائيليّ في المستقبل، وعلاقات إسرائيل- آسيا.

لدخول الموقع الإلكتروني

معهد الإستراتيجيّة الصهيونيّة


يبتغي معهد الإستراتيجيّة الصهيونيّة المساهَمة في ازدهار إسرائيل كدولة قوميّة للشعب اليهوديّ من خلال المحافظة على قيمها كدولة يهوديّة وديمقراطيّة من أجل تحقيق الرؤيا الصهيونيّة. ومن خلال فهم محدوديّات مؤسّسات الحكم، يرى المعهد أنّ دَوْرَه يتمثّل في المساعَدة على بناء القاعدة النظريّة، والتفكير الطويل الأمد، وكذلك في طرح بدائل ذات بعد تطبيقيّ مقابل التحدّيات التي تواجهها دولة إسرائيل. ويقوم المعهد بكلّ ذلك -في ما يقوم- من خلال خلق عمق بحثيّ فكريّ لسَبْر أغوار مفهوم “الصهيونيّة” في عصر انهيار الهُويّة القوميّة.

لدخول الموقع الإلكتروني

PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!