مراكز تعنى بالشؤون الإسرائيلية


مركز طاوب


يعمل مركز طاوب لأبحاث السياسات الاجتماعيّة في إسرائيل كذراع الأبحاث والدراسات لمؤسّسة الجوينت في إسرائيل، بغرض إجراء الأبحاث في مجالات السياسات العامّة. يعمل في المركز باحثون من المؤسّسات الأكاديميّة في إسرائيل، وخبراء من مجالات السياسات. يُجري هؤلاء  أبحاثًا في المجال الاجتماعيّ- الاقتصاديّ. يُصْدر المركز تقارير، وأبحاثًا، وأوراق مواقف في مواضيع متنوّعة. يعمل مركز طاوب من مدينة القدس.

لدخول الموقع الإلكتروني

المعهد الإسرائيليّ للديمقراطيّة/ مركز غوطمان للاستطلاعات


تأسّس المركز في العام 1991، ويعمل في مجال تخطيط السياسات وتصميم الإصلاحات في منظومة الحكم، والإدارة العامّة، ومؤسّسات الديمقراطيّة وركائزها القيميّة. يصبو المركز من خلال برامجه ومشاريعه إلى تعزيز مؤسّسات الديمقراطيّة المتشكّلة في إسرائيل وبلورة وصياغة قيمها.
يرتكز جوهر عمل المعهد على مشاريع ثابتة يجري تنفيذها للأمد البعيد، ويديرهما الزملاء في المعهد: مشروع المسار الدستوريّ؛ ومشروع الدين والدولة؛ والفساد السلطويّ في إسرائيل؛ والإصلاحات السياسيّة؛ والإصلاحات الاقتصاديّة؛ وانعدام المساواة؛ والسياسة، ومناهضة السياسة؛ والأمن القوميّ والديمقراطيّة، وغير ذلك.
مركز غوطمان للاستطلاعات: مركز غوطمان للاستطلاعات هو مركز أبحاث مستقلّ، وتخصّص في تجميع وتحليل وحفظ البيانات الإمبريقيّة حول المجتمع والسياسة في إسرائيل. أصبح مركز غوطمان جزءًا من المعهد الإسرائيليّ للديمقراطيّة بدءًا من العام 1998، وهو يعمل على إثراء النقاش العامّ حول قضايا اجتماعيّة وقضايا السياسات، من خلال توفير معلومات يجري استخلاصها من قواعد بيانات المركز، إضافة إلى استطلاعات رأي الجمهور التي تُجرى بوتيرة عالية (مؤشّر الديمقراطيّة، ومؤشّر السلام، واستطلاعات الرأي حول نتائج الانتخابات).

لدخول الموقع الإلكتروني

مركز أدفاه


هو معهد لدراسة المجتمع الإسرائيليّ والنهوض بفكرة المساواة والعدالة الاجتماعيّة. يتمحور المعهد في دراسة وبحث السياسة الاجتماعيّة في إسرائيل وتحليلها وسَبْر أغوارها، ويراجع على نحوٍ نقديٍّ الخطواتِ التي تُتّخَذ في مجال الموازنة العامّة، وفرض الضرائب، والخدمات الاجتماعيّة، والتربية والتعليم، والصحّة، والإسكان، والرفاه الاجتماعيّ، والبيئة، وكذلك إسقاطات هذه الخطوات على المجتمع الإسرائيليّ بأكمله، وعلى كلّ الفئات والمجموعات السكّانيّة داخله.

لدخول الموقع الإلكتروني

معهد فلورسهايمر


أبحاث فلورسهايمر في الجامعة العبريّة في القدس هي وحدة أبحاث في إطار معهد الدراسات المدينيّة واللوائيّة. تُواصلُ وحدة أبحاث فلورسهايمر إصدار أبحاث أكاديميّة في مجالات العلوم الاجتماعيّة في إسرائيل، وتتمحور في مواضيع مختلفة نحو علاقات الحكم المحلّيّ والحكم المركزيّ، وتخطيط الحيّز الجغرافيّ، والفجوات بين السلطات المحلّيّة المختلفة، وغير ذلك.

لدخول الموقع الإلكتروني

مركز الأبحاث والمعلومات التابع للكنيست


تأسّس في الكنيست في العام 2000 لغرض تزويد نوّاب البرلمان بمساعدة مهنيّة وموضوعيّة وذات مصداقيّة من الداخل. يوفّر مركز الأبحاث لأعضاء الكنيست ولجانها ووحدات البرلمان بياناتٍ ووثائقَ وأبحاثًا عشيّة إجراء النقاشات الجارية، وبهدف إعداد القوانين، وفي مُجْمَل العمل البرلمانيّ.

لدخول الموقع الإلكتروني

PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!