مراكز تعنى بالمجتمع الإسرائيلي والفلسطينيين داخل إسرائيل

معهد فان لير في القدس


أقامت المعهدَ عائلةُ “فان لير” الهولنديّة بغية النهوض بالمعارف الإنسانيّة في مجالات الفلسفة والمجتمع والثقافة. منذ العام 1969، يعمل المعهد كمَرْكز للدراسات المتقدّمة ولطرح النقاشات العامّة والفكريّة. يعمل المعهد من أجل تحقيق أهدافه (يقيم المشاريع) في أربعة مجالات أساسيّة: الدراسات المتقدّمة، والمجتمع المدنيّ، والثقافة والهُويّة اليهوديّة المعاصرة، والتعاون بين دول حوض البحر الأبيض المتوسّط. يُجْري المعهد أبحاثًا حول السياسات العامّة والأبحاث الاجتماعيّة- التطبيقيّة.

لدخول الموقع الإلكتروني

المركز اليهوديّ العربيّ- جامعة حيفا


أقيم في العام 1972 في جامعة حيفا. يهدف المركز إلى تطوير العلاقات الطيّبة بين اليهود والعرب في إسرائيل وتعزيز السلام بين إسرائيل والفلسطينيّين. في سبيل تحقيق هذه الأهداف، يجري دمج العديد من مجالات العمل، ومن بينها مركز الأبحاث. يعمل المركز اليهوديّ العربيّ كأحد مراكز الأبحاث في الجامعة، ويشكّل جسمَ تنسيق بين كلّيّات مختلفة (كعلوم الآداب والعلوم الاجتماعيّة والتربية والقانون) تُجْري أبحاثًا أكاديميّة متقاطعة المجالات في مواضيع مختلفة تتعلّق بمسألة اليهود والعرب.

لدخول الموقع الإلكتروني

جفعات حبيبة


مركز جفعات حبيبة هو منظّمة لا تهدف إلى الربح، تأسّست في العام 1949 كمركز تربويّ لحركة هَكيبوتس هَأرتسي (الكيبوتس القطْريّ). يتمحور عمله في الترويج للتفاهم والتعاون والمساواة بين المجموعات المختلفة في المجتمع الإسرائيليّ، كقاعدة لبناء مستقبل مشترك ومجتمع مشترك.
تعمل داخل المؤسّسة مراكز أبحاث متميّزة تضمّ مجموعات وثائق نادرة لتوثيق حركات اجتماعيّة وأحداث تاريخيّة ترتبط بإقامة الدولة وتطوُّرها. يقوم السمينار كذلك بإنتاج أجسام معرفة جديدة في نظرة استشرافيّة، وذلك بواسطة الأبحاث التي تُعْقَد على ضوء المشاريع المختلفة التي ينفّذها. تهدف هذه الأبحاث إلى تطوير موديلات ناجعة لبناء مجتمع مشترك، يمكن نسخها في جميع أنحاء البلاد وكذلك في مواقع أخرى في العالم.

لدخول الموقع الإلكتروني

PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!