مراكز تعنى بدراسة إسرائيل والشرق الاوسط

مركز موشيه ديان للدراسات الشرق أوسطيّة والأفريقيّة


مركز موشيه ديان لدراسات الشرق الأوسط وأفريقيا هو مركز أبحاث متقاطع المجالات لدراسة التاريخ الحديث والأحداث الراهنة في الشرق الأوسط وأفريقيا. لا يتبنّى المركز مواقف معيّنة ولا يوصي بتبنّي سياسات محدّدة، وإنّما يبتغي توسيع المعارف في صفوف الجمهور، وتطوير الخطاب حول الواقع المركّب في الشرق الأوسط الذي يخضع لتحوّلات متواصلة. يقوم المعهد بذلك من خلال الأبحاث والإصدارات والمؤتمرات والمجموعات الأرشيفيّة، والخدمات العامّة. بقيامه بكلّ ذلك، يطمح المركز إلى تطوير وتدعيم السلام بواسطة التفاهم. تشمل مجالات البحث في المركز: السياسة الإسلاميّة، ومجتمعات تخوض غمار التغيير، والاقتصاد والديمغرافيا، والنساء والجندر في الشرق الأوسط، وعلاقات إسرائيل والدول العربيّة، وقبائل ودول، والأقلّيّات الإسلاميّة في دول الغرب، ومبادرات السلام.

لدخول الموقع الإلكتروني

معهد القدس لدراسات إسرائيل


تأسّس المعهد في العام 1978، وهو متخصص في أبحاث السياسات ويهدف إلى المساهمة في إثراء عمليّات التفكير والتخطيط، وكذلك التأثير على عمليّة اتّخاذ القرارات وعلى تصميم السياسات في إسرائيل في المجالات البحثية الأساسيّة التي يتخصص فيها المعهد. يعمل المعهد على تحقيق هدفه بواسطة بناء معارف دقيقة وعميقة وحيويّة، ومن خلال إجراء أبحاث متعدّدة المجالات، وإعداد توصيات تتعلّق بالسياسات، ومقترحات تخطيط تركُّز للأبحاث، وذلك بما يخدم واضعي السياسات وصُنّاع القرار، والقطاع الثالث، والجمهور الواسع. تشمل مجالات عمل المعهد: مدينة القدس، وإدارة وتسوية النـزاعات في سياق النـزاع الإسرائيليّ الفلسطينيّ، والسياسة البيئيّة، وسياسات التجديد والنموّ.

لدخول الموقع الإلكتروني

مركز شاليم


تأسّس مركز شاليم في العام 1994، وهو يشكّل دفيئة لنشاط بحثيّ وتعليميّ متشعّب. وضع المركز نصب عينيه هدف تسليط الضوء على مسار الشعب اليهوديّ في التاريخ، ومكانه بين الأمم، ومساهماته للثقافة العامّة. يتمحور عمل باحثي المركز في تطوير أفكار أصيلة، وفي كشف النقاب عن بياناتٍ ونواتجَ من شأنها توسيعُ وتعميق الفهم في سلسلة من المجالات: الفكر اليهوديّ الصهيونيّ، والفلسفة العامّة، والسياسة الاجتماعيّة والاقتصاديّة، وتاريخ شعب إسرائيل، والقانون والدستور، والإستراتيجيّة وعلم الآثار. كما ويضمّ مركز شاليم اليوم معهدين للأبحاث: معهد الفلسفة والدولة والدين، ومعهد دراسات الشرق الأوسط والإسلام الذي تأسّس في العام 2005، ويعرض مفتاحًا متكاملاً لفهم ما يدور في المجتمعات العربيّة وفي العالم الإسلاميّ. يدمج عمل المعهد بين الأبحاث التاريخيّة، والتحليل الجيو- سياسيّ، ودراسات الدين والحضارة الإسلاميّة، وكلّ ذلك لغرض تتبُّع أثر التيّارات العميقة العاملة على السطح وتحت السطح في منطقة تتميّز بالنـزاعات والتقلّبات.

لدخول الموقع الإلكتروني

مركز القدس للشؤون العامّة


مركز القدس للشؤون العامّة – مؤسّسة دراسات مستقلّة بدون أهداف الربح. يعمل المركز منذ العام 1976، ويهتمّ بأبحاث السياسات، وبالمواضيع المركزيّة التي تقع على جدول أعمال دولة إسرائيل والشعب اليهوديّ.أهمّ البرامج التي يتناولها المركز: العلاقات الخارجيّة لدولة إسرائيل، والإعلام، واللاساميّة، وما بعد الكارثة، والنـزاع الإسرائيليّ العربيّ، والسياسات الاقتصاديّة، ودراسة الجاليات اليهوديّة والتقاليد السياسيّة اليهوديّة. ومن مجالات بحث وإصدارات المركز، قضايا سياسيّة، وإستراتيجيّات أَمنيّة في الشرق الأوسط، والقدس والعمليّة السياسيّة، وإسرائيل – أوروبا، واللاساميّة المعاصرة، والخصخصة والتنافس في الاقتصاد وفي القطاع العامّ.

لدخول الموقع الإلكتروني

مركز تامي شتاينميتس لأبحاث السلام


أقيم المركز في العام 1992، وهو بمثابة وحدة متعدّدة المجالات من أجل تطوير الأبحاث والتفكير المنهجيّ في المواضيع المتعلّقة بعمليّات صنع السلام وفضّ النـزاعات، ومن خلال التشديد الخاصّ على الصراع الإسرائيليّ العربيّ.
يدير المركز مشروع “مؤشّر السلام”، الذي يشخّص من خلال الاستطلاعات توجُّهات ونزعات الرأي العامّ الإسرائيليّ في كلّ ما يتعلّق بعمليّة السلام.
يدير المركز كذلك بنك معلومات حول أُطُر التعاون الإسرائيليّ- الفلسطينيّ، والإسرائيليّ- العربيّ،ويعقد كذلك مؤتمرات وورشات عمل ويشجّع التدريس والأبحاث حول مواضيع تسوية النـزاعات الداخليّة والخارجيّة، ويدعم الباحثين والطلاّب الجامعيّين الذي يكتبون وظائف وأبحاثًا في المواضيع ذات الصلة. يطوّر المركز كذلك ويرعى العلاقات المتبادلة والتعاون مع الباحثين ومراكز الأبحات التي تتبنّى جدول أعمال مشابهًا لجدول أعماله، في إسرائيل وخارجها.

لدخول الموقع الإلكتروني

مركز طرومان


معهد الأبحاث على اسم هاري طرومان لتدعيم السلام هو المعهد الأوّل والأكبر في إسرائيل والشرق الأوسط لدراسة حلّ الصراع، وعرض حلول سلميّة للمنطقة. يعرض معهد طرومان برامج ونشاطات ديناميّة للمساعدة في المضيّ قُدُمًا بالتفاهم والنقاش والجدل حول التحدّيات التي تواجه إسرائيل والفلسطينيّين ومواطني الدول النامية.

لدخول الموقع الإلكتروني

PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!