وحدة الإستطلاع العام

عن الوحدة

يشكّل الفلسطينيّون العرب في إسرائيل نحو 16 بالمائة من مجمل السكان في إسرائيل. على الرغم من ذلك، ان ابحاثًا ميدانيّة قليلة جدًّا متوافرة عنهم. لم تجرِ في السابق مشاركة الفسطينيّين العرب في إسرائيل في عيّنات استطلاعات الرأي الإسرائيليّة بما يطابق نسبتهم بين السكان، مما أثر سلبًا على تمثيل آرائهم في استطلاعات الرأي، التي تستعمل في عمليّة اتخاذ القرار السياسيّ. إضافة إلى ذلك، استُغلّت آليّة صياغة الأسئلة وتوجيهها بشكل يخدم أهداف المستطلِع، الامر الذي يشوّه نتائج البحث ويجيّرها لأهداف سياسيّة وأخرى. لهذا السبب، ولسدّ هذا الفراغ، أقام مركز مدى الكرمل وحدة استطلاع الرأي العامّ في عام 2002، بهدف رصد مواقف وآراء المجتمع العربيّ الفلسطينيّ في إسرائيل حول المواضيع السياسيّة والاجتماعيّة، وذلك من خلال إعداد استطلاعات رأي عام تلفونيّة واستطلاعات ميدانيّة تعتمد المقابلات وجهًا لوجه.
يشمل عمل الوحدة إعداد وصياغة أدوات بحث تلائم خصوصيّة المجتمع العربيّ الفلسطينيّ، وهو ما يعزز من صحة نتائجها. كذلك تعمل الوحدة على اختيار عيّنات البحث من مجمل السكان في كل المدن والقرى العربيّة، وبضمنها التجمعات الصغيرة والمدن المختلطة، ممّا يزيد من مصداقيّة العيّنة وقدرتها على تمثيل السكان كافة.
كذلك تهدف الوحدة إلى عرض صورة حقيقيّة لواقع العرب الفلسطينيّين في إسرائيل، وإلى المساهمة في رسم سياسات تتجاوب مع حاجاتهم الحقيقيّة، وذلك من خلال إيصال أبحاثها وتقاريرها الى الباحثين والأكاديميّين في البلاد وخارجها، وإلى المؤسّسات العامّة، والجمعيّات، والأحزاب، والمؤسّسات الإعلاميّة، بغيّة خلق نقاش جماهيريّ حول نتائجها والبحث في أسبابها.

خدمات

تجري وحدة استطلاع الرأي العامّ استطلاعات رأي تلفونيّة وميدانيّة للمؤسّسات الاكاديميّة والأهليّة، وللشركات التسويقيّة، وللجهات المهنيّة الأخرى.
تقدم وحدة استطلاع الرأي العامّ استشارة مهنيّة في موضوع استطلاعات الرأي والأبحاث الميدانيّة التي تعنى بدراسة المجتمع العربيّ الفلسطينيّ في إسرائيل.
تقدم الوحدة استشارة للجهات المهنيّة المعنيّة حول منهجيّة إجراء استطلاع رأي في جميع مراحله:
إعداد استمارات بصيغها النهائيّة؛
تحضير عيّنة البحث؛
جمع المعلومات بواسطة المقابلات أو الاتصالات الهاتفيّة؛
تحليل إحصائيّ للمعلومات؛
إعداد تقرير نهائيّ على ضوء النتائج والمعطيات.
تقدم وحدة استطلاع الرأي العامّ خدماتها هذه للباحثين، وللجامعات، وللمؤسّسات الأهليّة، وللشركات وللجهات المهنيّة الأخرى.

إستطلاع الرأي العام السنوي

أحد المشاريع الرئيسة لوحدة استطلاع الرأي العامّ هو استطلاع الرأي العامّ السنويّ، وهو بمثابة بحث ميدانيّ سنويّ، يرصد توجهات المواطنين العرب الفلسطينيّين في العديد من مناحي الحياة، وفي مقدمتها المناحي السياسيّة والاجتماعيّة، إضافة الى متابعة التحوّلات الطارئة في الرأي العامّ بشأن أهم القضايا التي تواجههم.

لإستطلاعات سابقة إضغط هنا.

PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!