برنامج المجتمع الفلسطيني/

أحداث / مؤتمر صحفي لاستعراض أهم نتائج استطلاع الرأي الذي قامت به وحدة الإستطلاعات حول موضوع الخدمة المدنية
بواسطة Mada Admin | 11 فبراير 2013

مؤتمر صحفي لاستعراض أهم نتائج استطلاع الرأي الذي قامت به وحدة الإستطلاعات حول موضوع الخدمة المدنية

أقيم أمس الاثنين 11.02.2013 الساعة 11:00 صباحاً في مقر لجنة المتابعة، في حي الورود في الناصرة، مؤتمر صحفي لاستعراض أهم نتائج استطلاع الرأي الذي قامت به وحدة الإستطلاعات في مركز مدى الكرمل، المركز العربي للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة في حيفا، حول موضوع الخدمة المدنية.
شمل الاستطلاع 504 مستطلع من الشباب التي تتراوح أعمارهم بين 16-22، حول موضوع الخدمة المدنية في اسرائيل. نتائج الاستطلاع عكست موقف الشباب العربي في اسرائيل من موضوع الخدمة المدنية، حيث أن نسبة الخطأ المحتمل لا تزيد عن 4.5%.
رحب بالحضور النائب السابق ورئيس لجنة مناهضة الخدمة المدنية، السيد محمد حسن كنعان مندوباً عن السيد محمد زيدان، رئيس لجنة المتابعة، واعرب عن أهمية الموضوع قائلاً :" نحن في لجنة المتابعة نمثل الجماهير العربية ونشكر كل الجمعيات التي تعمل على مناهضة الخدمة المدنية والتي تخدم الوسط العربي، وأعد بأن يكون تعاون بنّاء لمناهضة الخدمة المدنية وأن نخرج بنتائج ايجابية ونتصدى لمخططات الحكومة".
تلته كلمة السيدة ايناس عودة-حاج، المديرة المشاركة في مركز مدى الكرمل، التي قالت :"تزداد في السنوات الأخيرة وتيرة الحديث عن موضوع الخدمة المدنية، ومن المتوقع أن يكون مطروحاً بقوة على أجندة الحكومة المتشكّلة حالياً تحت مسميات مثل تقاسم الهم أو المساواة في العبء. ونحن في مركز مدى الكرمل نرى اهمية دورنا التي تكمن في ترشيد صنع القرار من خلال وصف ما يمر به مجتمعنا والقضايا التي تواجهه، وتقديم تحليل صائب له، مما من شأنه أن يمكن مجتمعنا من مواطنين ونخب وقيادات من اتخاذ المواقف العملية على أساس معرفي صحيح".
عرض النتائج الدكتور عاص أطرش، مسؤول وحدة استطلاع الرأي العام في مركز مدى الكرمل، والتي شملت المعطيات التالية: 34 % لمن الشباب م يسمعوا بمصطلح الخدمة المدنية، بينما 66% منهم يعرفونه. وبلغت نسبة المعارضين للخدمة المدنية 70 % من جمهور الشباب الذين يعرفون بموضوع الخدمة المدنية. يعتقد 23.3%من الذين يعرفون عن الخدمة المدنية انها تساهم في نيل حقوق متساوية كباقي مواطني الدولة بينما يعتقد 68.3% انها لا تساهم في ذلك.
واضاف د. اطرش : " ان مصدر المعرفة حول الخدمة المدنية الذي تكرر حسب إجابات المستطلعين اكثر من غيره هو المدرسة، الأصحاب والأصدقاء والمعارف ومن ثم وسائل الإعلام على مختلف أنواعها ، يلاحظ ان مصادر المعلومات متنوعة وعلى الغالب اكتسب الشباب من مزيج من المصادر".
الاستطلاع شمل ايضاً تعريف المستطلعين لانفسهم وللدولة : 36.5% منهم يعتقدون أن إسرائيل غير ديمقراطية، 33.7% يقولون بين بين و 25.9% يقولون أن إسرائيل ديمقراطية. و14.3% من المستطلعين يعرّفون أنفسهم كإسرائليين، 33.3% يعرّفون أنفسهم كعرب فلسطينيين مواطنين في إسرائيل، 8.3% يعرّفون أنفسهم كعرب فلسطينين، 7.4% يعرّفون أنفسهم كعرب فلسطينيين إسرائيليين، 8% يعرّفون أنفسهم كعرب إسرائيليين والباقي يدخلون الدين والعروبة والفلسطينية والإسرائيلية.


للاطلاع على باقي وأهم المعطيات

 

 

الاكثر قراءة