big-img-news
بواسطةMada Admin | 16 سبتمبر 2021

اللقاءَ الأوّل من ورشة "الصهيونيّة والحركة الوطنيّة الفلسطينيّة: قراءات في مذكّرات المستعمِر والمستعمَر" – الدورة الرابعة.

عَقَد مدى الكرمل، يوم الأحد الـ 12 من أيلول، اللقاءَ الأوّل من ورشة "الصهيونيّة والحركة الوطنيّة الفلسطينيّة: قراءات في مذكّرات المستعمِر والمستعمَر" – الدورة الرابعة. تركّزت الدورة، تحديدًا، في دلالات المذكّرات التي ينشرها قادةُ فكر وسياسة وعسكرٌ فلسطينيّون وصهيونيّون كموقع لدراسة طبيعة المواجَهة بين المستعمِر والمستعمَر.

قاربت الدورةُ هذه المواجَهةَ من أوجه متعدّدة: الفهم الأيديولوجيّ لطبيعة المشروع الكولونياليّ وأهدافه؛ مكانة أهل البلاد الأصليّين في الفهم الكولونياليّ؛ طبيعة المواجهة العسكريّة؛ الخطاب الداخليّ مقابل الخطاب الخارجيّ؛ طبيعة اللقاءات الإنسانيّة؛ المقاومة وخطاباتها الداخليّة؛ تبريرات المستعمِر النفسيّة والدينيّة والتاريخيّة.

 افتَتَح اللقاءَ الأوّل رئيسُ الورشة الأستاذ الدكتور نديم روحانا الذي أدار الجلسة الأولى التي عرّف بها المشاركون أنفسهم ومشاريعهم البحثيّة. أمّا الجلسة الثانية، فقد خُصّصت للمحاضرَة المركزيّة التي كان عنوانها “السيرة والسيَر الذاتيّة كمدخل لقراءة التاريخ الاجتماعيّ”.

قدَّمَ المحاضرةَ الدكتور سليم تماري، الباحثُ في مؤسّسة الدراسات الفلسطينيّة، والمديرُ السابق لمؤسّسة الدراسات المقدسيّة التابعة للمؤسّسة، ورئيسُ تحرير مجلّة "Jerusalem Quarterly"  وَ "حوليّات القدس" الصادرة عن المؤسّسة.

عُقِد اللقاء الأوّل عبْر تقنيّة الزوم، ومن المتوقّع أن يُعقَد اللقاء الثاني في شهر ديسمبر القريب في مدينة أمستردام، بالتعاون مع جامعة أمستردام، إذا سمحت الظروف الصحّيّة بذلك.

الاكثر قراءة