big-img-news
بواسطةMada Admin | 7 أبريل 2022

مركز مدى الكرمل ينظّم ندوة قراءة في كتاب الـﭘـروفيسور خالد أبو عصبة

عقدَ مركز مدى الكرمل - المركز العربيّ للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة، بالتعاون مع المكتبة العامّة في أمّ الفحم، ندوة فكريّة لمناقشة كتاب الـﭘـروفيسور خالد أبو عصبة "التربية والتعليم في المجتمع العربيّ: ما بين الواقع واستشراف المستقبل".
افتتح الندوةَ وأدارها د. مهنّد مصطفى (المدير العامّ لمدى الكرمل) مشيرًا إلى أهمّيّة الكتاب في رصد واقع التعليم في المجتمع العربيّ واستشراف مستقبله من خلال عرض التحدّيات والعراقيل التي يواجهها التعليم مستقبَلًا على ضوء التغيّرات الحاصلة في واقعنا على المستوى السياسيّ، الاقتصاديّ، الاجتماعيّ والتربويّ، وكذلك على المستوى التكنولوجيّ.
وقد رحّب بالحضور الدكتور علي خليل جبارين (نائب رئيس بلديّة أمّ الفحم ورئيس جناح المعارف في البلديّة) مشيرًا إلى التحدّيات الكبيرة، القديمة منها والمعاصرة، التي يعرضها الكتاب على مستوى جهاز التعليم العربيّ مشدِّدًا على التحدّي القِيَميّ للتعليم العربيّ وضرورة بناء وتخطيط إستراتيجيّات تقوم بطرح حلول عمليّة لمواجهة هذه التحدّيات في سبيل الارتقاء بالتعليم العربيّ، وتطوير الفرد وتطوير المجتمع.
كان التعقيب الأوّل للباحثة فهيمة غنايم (محاضِرة في أكاديميّة القاسمي – باقة الغربيّة، وباحثة تهتمّ بالشأن الثقافيّ والسياسيّ الفلسطينيّ والعربيّ)، ومن خلاله قامت غنايم باستعراض الكتاب وفصوله، مشيرة إلى أنّ الكتاب يقدّم خارطة طريق لصياغة تصوُّرات مستقبليّة بأبعادها المختلفة حول التعليم العربيّ، كما أنّه يكشف عن نقاط الضعف فيه والسبل لمواجهة تحدّيات التعليم العربيّ على المستويات المختلفة، القِيَميّة منها والتعليميّة.
وكان التعقيب الثاني للدكتور أيمن اغباريّة (مُحاضِر في كلّيّة التربية في جامعة حيفا، ورئيس لجنة الأبحاث في مدى الكرمل) منوِّهًا إلى أهمّيّة الكتاب من جهة، وأهمّيّة الإنتاج البحثيّ للكاتب في مجال التربية والتعليم من جهة أخرى. وقد عرض الدكتور أيمن فصول الكتاب مشيرًا إلى أهمّ الموضوعات التي يطرحها الكتاب، وناقدًا لنظريّات التعليم الحاليّة، واستعرض التحدّيات المتعلّقة بتغلغل التوجُّهات الليبراليّة في التعليم العربيّ.
وفي نهاية الندوة، قدّم الـﭘـروفيسور خالد أبو عصبة تعقيبًا على المداخلات التي قدّمها كلّ من المشاركين، عارضًا أهمّ التحدّيات التي يواجهها التعليم العربيّ في عصر النيوليبراليّة وما بعد الحداثة، ولا سيّما في ما يتعلّق بالتحدّيات القِيَميّة وتحدّي السياسات التعليميّة الرسميّة.
تجدر الإشارة إلى أنّ الـﭘـروفيسور خالد أبو عصبة هو باحث ومُحاضر في علم الاجتماع والتربية، أسّس ويشغل منصب مدير معهد "مسار" للأبحاث الاجتماعيّة، وهو كذلك مُحاضر في مسار اللقب الثالث في الجامعة العربيّة الأمريكيّة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

الاكثر قراءة