big-img-news
بواسطةMada Admin | 14 يوليو 2022

ورشة “الصهيونيّة والحركة الوطنيّة الفلسطينيّة: قراءات في مذكّرات المستعمِر والمستعمَر”– لقاء أمستردام (تمّوز 2022).

عُقد اليوم الأول للورشة الأكاديمية التي يقيمها مركز مدى الكرمل بالتعاون مع مدرسة أمستردام للتراث والذاكرة والثقافة الماديّة في جامعة امستردام والتي يديرها الأستاذ نديم روحانا.

وقد قدمت خلال اليوم محاضرات من قبل محاضرين ضيوف، كانت المحاضرة الأولى للدكتور عبد الرحيم الشيخ، المحاضر في جامعة بير زيت بعنوان "وليد دَقَّة: الأرشيف الموازي"، واما المحاضرة الثانية فقد تناولت “ذاكرة البيت المفقود في القدس" وقدّمها الدكتور عصام نصّار، المحاضر في معهد الدوحة للدراسات العليا. تلتها المحاضرة الثالثة التي كان بعنوان "فرانك شولتن: بناء حداثة توراتية؟"، والتي قدّمها الدكتور ساري زنانيري من جامعة لايدن.

كما قدّم بعض أعضاء الورشة مداخلات حول الأوراق التي يعملون عليها والتي تتضمن قراءات في مذكرات وسير لنخب فلسطينيّة كالشاعرة فدوى طوقان والقاضي الشيخ طاهر الطبري وصهيونيّة كموشيه دايان ويوسف نحماني.

وقد قدمت خلال اليوم الثاني الأستاذة الضيفة سونيا ماير الأتاسي، المحاضرة في الجامعة الأمريكية في بيروت محاضرة بعنوان "تعقيدات قصص الحياة الواقعية في القدس قبل عام ١٩٤٨.

كما وقدّم المشاركون مجموعة من المداخلات حول موضوعاتهم البحثيّة التي تتناول المذكرات والذكريات الخاصة بالمستعمِرين الصهاينة والمستعمَرين الفلسطينيين من النخب السياسيّة والاقتصاديّة وكذلك من عامة الناس.  انتهت الورشة بجلسة ختاميّة اتفق خلالها المشاركون على اصدار كتاب أكاديمي محكّم يجمع الأوراق المختلفة للمشاركين.

الاكثر قراءة