العنوان بالعربي: المقاومة العطوفة والتضامن كممارسات نسوية- سيمونا شاروني 2009

تاريخ النشر: 09/03/2009

 

ينظم برنامج الدراسات النسوية في مدى الكرمل بالتعاون مع جمعية نساء ضد العنف ندوة حول المقاومة العطوفة والتضامن كممارسات نسوية، وذلك يوم الخميس 12-3-2009 الساعة السادسة مساء في مقر جمعية نساء ضد العنف في الناصرة (شارع أنيس كردوش)، للمحاضرة بروفيسور سيمونا شاروني.

بروفيسور شاروني هي باحثة ونشاطو نسوية ومحللة نفسية، وهي أستاذة ومساعدة قسم الدراسات النسائية في جامعة نيويورك العامة في بلاتسبورغ. وكانت شاروني قد نالت شهادة الدكتوراة في مجال حل الصراعات من جامعة جورج مايسون، كما حصلت على شهادة الماجستير في النحليل النفسي من جامعة حيفا. وقد ألفت شاروني كتاب "الجندر والصراع العربي-الإسرائيلي: سياسة المقاومة لدى النساء".

تتناول الندوة مفهوم المقاومة العطوفة، وهو مفهوم ابتكرته المحاضرة بعد قتل طلبتها وصديقتها راشيل كوري سحقا تحت جرافة إسرائيلية. وتحاول شاروني إعادة تعريف مصطلح التضامن مستندة إلى الباحثة النسوية من تيار ما بعد الكولونيالية تشاندرا موهانتي.

تعتبر شاروني التضامن موقفا اخلاقيا واستراتيجية عملية قد تعرض المتضامن للخطر الجسدي. وتؤكد شاروني بأن "التضامن يجب أن ينطلق أساسا من حاجات المحرومين وليس من حاجات أصحاب الامتيازات". وتدعو شاروني إلى ابتكار "مشاريع تضامن حقيقية وتنفيذها وخاصة في أعقاب الهجوم الإسرائيلي الابادي على غزة".

وتأتي هذه الندوة ضمن أطار سمينار الجنوسة في برنامج الدراسات الدراسات النسوية في مدى الكرمل، والذي يهدف إلى المساهمة في خلق وتطوير مساحات حوار نسوية في المجتمع الفلسطيني في إسرائيل، وإلى خلق ترابط بين الباحثات الفلسطينيات في إسرائيل ونسويات من الخارج.

 
PrintFriendly and PDF
Be Sociable, Share!

مقالات مماثلة