big-img-news
بواسطةMada Admin | 5 يناير 2023

أوراق فلسطينيّة (9): صورة الشرطيّ الإسرائيليّ لدى الفلسطينيّين في ثلاث جغرافيّات: الضفّة الغربيّة؛ القدس؛ الداخل المحتلّ.

أصدر برنامج المجتمع الفلسطينيّ في مركز مدى الكرمل - المركز العربيّ للدراسات الاجتماعيّة التطبيقية، ورقة بحثيّة كتبتها فيروز سلامة - طالبة ماجستير في برنامج الدراسات الإسرائيليّة في جامعة بيرزيت-، ضمن سلسلة "أوراق فلسطينيّة"، تحت عنوان "صورة الشرطيّ الإسرائيليّ لدى الفلسطينيّين في ثلاث جغرافيّات: الضفّة الغربيّة؛ القدس؛ الداخل المحتلّ".

ترمي هذه الورقة إلى دراسة صورة الشرطيّ الإسرائيليّ لدى الفلسطينيّين في ثلاث مناطق: الضفّة الغربيّة والقدس والداخل المحتلّ، ودراسة كيفيّة تَشكُّل هذه الصورة، بناءً على سياسة الشرطة الإسرائيليّة في تعاملها مع الفلسطينيّين في المناطق الثلاث. فالشرطيّ الإسرائيليّ تتمثّل رمزيّته باعتباره جزءًا مِن المنظومة الإسرائيليّة التي تسعى إلى السيطرة على الفلسطينيّ وضبطه باحتكارها عمليّة فصله وإقصائه، وتحويل وجوده في الحياة إلى دوّامة من انعدام الأمن والخوف المستمرّ. سلّطت سرديّات المشاركين/ات في الدراسة الضوءَ على صورة الشرطيّ الإسرائيليّ في وعيهم. ولا يرى الفلسطينيُّ الشرطيَّ الإسرائيليّ إلّا جزءًا من المنظومة التي تمارس القمع والاضطهاد ضدّه، وأداة من أدوات الاحتلال والاستعمار -وهو المفهوم الغالب في توصيف الشرطيّ-. علاوة على ذلك، هذا الشرطيّ مؤشّر لحالة غياب الأمن والقانون عند غالبيّة الفلسطينيّين إلى جانب اعتباره عدوًّا داخل أراضيهم المحتلّة.

الاكثر قراءة