بواسطةMada Admin | 5 فبراير 2024

د. مهنّد مصطفى | بودكاست "مدى الكرمل" |120 يومًا على الحرب

في هذا اللقاء من «بودكاست مدى الكرمل»، نستضيف د. مهنّد مصطفى، مدير برنامج دعم طلبة الدراسات العليا في مدى الكرمل، للحديث عن إسرائيل بعد مرور أربعة أشهر على الحرب على غزّة.

نقدّم في اللقاء قراءة للمشهد السياسيّ في إسرائيل في أعقاب حرب طويلة الأمد بالمفاهيم الإسرائيليّة، والمناقضة للعقيدة العسكريّة الإسرائيليّة القائمة على مبدأ الحرب الخاطفة والحسم العسكريّ، وأثر ذلك في مواقف المجتمع الإسرائيليّ منها، لا سيّما أنّ هذه الحرب تأتي بعد انقسامات عميقة في المجتمع الإسرائيليّ في أعقاب خطّة اليمين لإصلاح القضاء، والاحتجاج عليها لأسابيع طويلة قبل الحرب.

كذلك نتطرّق إلى فشل إسرائيل في تحقيق أهدافها العسكريّة، الّتي صرّحت بها قياداتها السياسيّة والعسكريّة مع انطلاق الحرب، ولتبدّل وتغيّر هذه الأهداف على محور الزمن، على الرغم من الدعم الأمريكيّ والغربيّ غير المشروطين، بالإضافة إلى القضايا الخلافيّة المستجدّة في إسرائيل، وعلى رأسها قضيّة الأسرى وعودة الإسرائيليّين ممّن تركوا بيوتهم مع انطلاق الحرب في الجبهة الشماليّة والجنوبيّة.

كما نناقش الموقف الأمريكيّ من الحرب، الّذي لم يَعُدْ يرى أيّ إمكانيّة في تحقيق الأهداف الإسرائيليّة للحرب عسكريًّا، وبالتالي محاولة الولايات المتّحدة الدفع باتّجاه الحلول الدبلوماسيّة، من خلال صفقة لتبادل الأسرى ووقف الحرب، ومنع توسّع رقعتها مع الجبهات غير الفلسطينيّة.

 

الاكثر قراءة