big-img-news
بواسطةMada Admin | 19 يونيو 2024

ندوة: من حيفا إلى رفح- شهادات البقاء والنزوح والعودة | 2024/6/11

نظّم «مدى الكرمل - المركز العربيّ للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة» ندوة بعنوان: «من حيفا إلى رفح: شهادات البقاء والنزوح والعودة»، يوم 11 حزيران 2024، في مقرّ المركز بمدينة حيفا.

شمل البرنامج ترحيبًا ومداخلة افتتاحيّة بعنوان «من نزوح 1948 إلى نزوح 2024»، قدّمها المؤرّخ وعضو إدارة «مدى الكرمل» د. جوني منصور، ومداخلة بعنوان «عندما انتصر القلم على البندقيّة: مساهمة إثنوچرافيّة لدراسة ‎ أسباب عودة عيلبون»، قدّمها المحاضر في علم الإنسان في «الجامعة المفتوحة» د. رامز عيد، ومداخلة بعنوان «الباقون بعد نكبة 1948: جدليّة المحو والبقاء في مدينة حيفا»، قدّمتها باحثة ما بعد الدكتوراة ضمن  برنامج EUME، منتدى الدراسات العابرة للأقطار- برلين، ومداخلة بعنوان «الاستعمار الاستيطانيّ ومهجَّرو المدن الفلسطينيّة»، قدّمتها المحاضِرة في علم الاجتماع في «الجامعة المفتوحة» د. هبة يزبك.

أدار الندوة وعقّب على المداخلات المؤرّخ ومحرّر سلسلة «ذاكرة شاهدة على البقاء في فلسطين»، الـﭘـروفيسور محمود يزبك.

عُقِدَت الندوة لمناسبة إصدار «مدى الكرمل» ورقتين من مشروع التاريخ الشفويّ «ذاكرة شاهدة على البقاء في فلسطين»، وهما تستعرضان شهادات شفويّة بالاعتماد على الذاكرة الشخصيّة لسكّان عيلبون وحيفا الّذين صمدوا في بلدَيْهما بعد النكبة. كما تضمّنت الندوة ورقة إضافيّة تسرد روايات مهجَّري بعض المدن الفلسطينيّة، نحو: اللدّ؛ بيسان؛ طبريّا؛ صفد. ترمي الأوراق إلى الإسهام في تكوين سرديّة تاريخيّة تسدّ النقص الّذي تعاني منه المصادر الوثائقيّة المكتوبة في ما يخصّ أحداث النكبة والعَقْد الأوّل بعدها.

لمشاهدة فيديو الندوة اضغط هنا

الاكثر قراءة