big-img-news
بواسطةMada Admin | 18 يناير 2023

اللقاء الثاني من ورشة “إنتاج المعرفة الأكاديميّة من معرفة غير أكاديميّة: حالة المذكّرات والحقل الأدبي في صفوف الفلسطينيّين في إسرائيل” الدورة الخامسة.

عقد اللقاء الثاني من ورشة مدى الكرمل “الفلسطينيّون في إسرائيل: تحوُّلات الإنتاج المعرفيّ، قراءات في نصوص أكاديميّة وتاريخيّة، ومقارَبات نظريّة” بإدارة الدكتور مهنّد مصطفى والدكتورة أريج صبّاغ- خوري، في رام الله، على مدار يومين، 7+8/ 10/ 2022، بمشاركة خمسة عشر طالبًا وطالبة ماجستير ودكتوراة. وجاء اللقاء الثاني بعنوان: “إنتاج المعرفة الأكاديميّة من معرفة غير أكاديميّة: حالة المذكّرات والحقل الأدبي في صفوف الفلسطينيّين في إسرائيل”.

عُقدت الجلسة الأولى من اللقاء بعنوان: “الإطار النظريّ للقاء الثاني”، قُدّمت خلالها مداخلتين: مُداخلة للمدير العّام لمدى الكرمل، الدكتور مهنّد مصطفى بعنوان: “تأمّلات حول العلاقة بين الأدب والمعرفة”. ومُداخلة للدكتورة أريج صبّاغ-خوري، المُحاضرة في قسم علم الاجتماع وعلم الإنسان في الجامعة العبريّة في القدس، وعضو لجنة الأبحاث في مدى الكرمل، بعنوان: “الأدب والتراجم والمذكّرات كأرشيف”. وتم اختتام الجلسة في عرض فيلم إميل حبيبي “باقٍ في حيفا”.

ثم تلتها الجلسة الثانية بعنوان “مقاربات سياسيّة وسوسيولوجيّة للمذكّرات”، عرض فيها ثلاثة من المشاركين في الورشة لمقتطفات من مذكّرات شخصيّة:

  • ساهر غزاوي– باحث وأكاديميّ حاصل على ماجستير في العلوم السياسيّة من جامعة حيفا، عرض لمذكّرات “إضاءات على ميلاد الحركة الإسلامية المحظورة إسرائيليًّا” للشيخ رائد صلاح.
  • عمرو اغباريّة– باحث وناشط اجتماعيّ مهتمّ بالدراسات الفلسطينيّة، وحاصل على درجة الماجستير من جامعة تل أبيب، عرض لمذكّرات “فهود الروابي” لأحمد صالح الجربوني.
  • رولا شهوان– مديرة مركز السياسات ودراسات حل الصراع بالجامعة الأمريكيّة- رام الله، وطالبة دكتوراه في الدراسات السينمائيّة في جامعة غوته- فرانكفورت، عرض لمذكّرات “كان صباح وكان مساء: أمالي الذكريات” لنجوى قعوار -فرح.

تم اختتم اللقاء الثاني بالجلسة الثالثة التي كانت بعنوان “الحقل الأدبيّ والإنتاج المعرفيّ”، حيث عرضت فيها مشاركتين في الورشة لمقتطفات من الحقل الأدبيّ:

رائفة جبارين- باحثة في مجال التوعية الصحيّة ومُحاضرة في كلّيّة التمريض بجامعة حيفا، عرض لرواية “المُتشائل” لإميل حبيبي.

حليمة أبو هنيّة- حاصلة على دكتوراه في العلوم الاجتماعيّة من جامعة بير زيت، عرض لرواية “بتهون” لتوفيق معمّر.

  •  

الاكثر قراءة