big-img-news
بواسطةMada Admin | 23 مايو 2024

النشر الأكاديميّ: متطلّباته وسياساته | بروفيسور أيمن إغباريّة ضيف اللقاء الخامس من سمينار طلبة الدراسات العليا.

عقد «مدى الكرمل- المركز العربيّ للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة»، السبت، 18 أيّار 2024، اللقاء الخامس من برنامج «سمينار ومنح لدعم مهارات البحث لطلبة الدراسات العليا الفلسطينيّين»، وقد استضاف فيه بروفسور أيمن إغباريّة، مقدّمًا محاضرةً حول النشر الأكاديميّ: متطلّباته وسياساته.

شملت محاضرة إغباريّة محاور عديدة، من بينها الفرق بين نظامي تصنيف المجلّات الأكاديميّة JSR وSJR، مشيرًا إلى أنّ الأوّل هو الأكثر اعتمادًا في مؤسّسات التعليم العالي الإسرائيليّة. وقد تطرّق إلى المعايير الّتي تجعل مجلّةً ما أهمّ من مجلّة أخرى من منظور مؤسّسات التعليم العالي عالميًّا؛ إذ يكون الاعتماد أساسًا على معامل التأثير (IF)، وهو مقياس لمتوسّط تكرار الاستشهاد بمقالات مجلّة معيّنة سنويًّا. وقد أكّد أنّ مجلّة معيّنة يمكن أن تكون الأهمّ في مجالها، لكنّها لا تحقّق مكانةً متقدّمة من منظور المؤسّسات الأكاديميّة كون اقتباساتها أقلّ من غيرها.

وذهب إغباريّة إلى أنّ النشر الأكاديميّ والتقدّم ضمن المنظومة الأكاديميّة محكوم إلى حدّ بعيد بشروط السوق، وبالتوجّهات النيوليبراليّة، وأنّ هذه المنظومة مليئة بالرفض لاعتبارات عديدة، من ضمنها التوجّهات السياسيّة أو القيميّة لدى باحث، تظهر في مقالته؛ ولهذا ثمّة ضرورة إلى أن يجد طالب الدراسات العليا الفلسطينيّ، وكذلك الباحث، التوازن الضروريّ بين ضرورات هذه المنظومة، وبين الأهليّ والاجتماعيّ المرتبط بفلسطينيّة الفلسطينيّ، وهو توازن غير بسيط؛ إذ إنّ التهيئة الاجتماعيّة للباحث في جامعة إسرائيليّة تعني عمومًا الانكفاء على الذات والتمركز فيها.

وفي نهاية اللقاء، وُزِّعَ الجزء الأوّل من منحة الدعم البحثيّ، وقد أشار مدير البرنامج، الدكتور مهنّد مصطفى، ومنسّقته، الباحثة جوانا جبارة، إلى أنّها ستُسْتَكْمَل خلال «مؤتمر طلبة الدكتوراه» السنويّ، الّذي سينعقد في أواخر تمّوز 2024، وذلك بعد إنجاز المشاركات/ ون في السمينار مقالات ثقافيّة لها علاقة بمجالات بحثهنّ/ م.

 

الاكثر قراءة