big-img-news
بواسطةMada Admin | 14 يونيو 2024

سمينار أكاديميّ لطلبة الدراسات العليا في رام الله | بالتعاون بين مدى الكرمل ومدار

نظّم «مدى الكرمل- المركز العربيّ للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة»، بالتعاون مع «المركز الفلسطينيّ للدراسات الإسرائيليّة- مدار»، سمينارًا لطلبة الدراسات العليا الفلسطينيّين، على مدار يومين، 7-8 حزيران 2024، في مقرّ «مدار» برام الله. هدف السمينار إلى توفير فضاء معرفيّ يجمع طلبة دراسات عليا للتعلّم المشترك وتبادل الخبرات والمعارف، وقد شارك فيه 12 طالبة وطالبًا من جانبيّ الخطّ الأخضر.

استضاف السمينار عددًا من الباحثات/ ين الفلسطينيّات/ ين، الّذين تناولوا مواضيع متنوّعة في إطار البحث الأكاديميّ. في اليوم الأوّل، قدّمت كلّ من مديرة «مدى الكرمل»، د. عرين هوّاري، ومديرة «مدار»، د. هنيدة غانم، مداخلة حول الباحث/ ة الفلسطينيّ/ ة المثقّف/ ة والمقاوم/ ة. أشارت غانم إلى أهمّيّة استخدام النقد المزدوج في البحث الفلسطينيّ الأكاديميّ، بينما أوضحت هوّاري العلاقة بين السياسيّ والأكاديميّ وأهمّيّة انخراط الباحث/ ة في الشأن العامّ.

الجزء الثاني من السمينار شمل مداخلة عنوانها «الإطار النظريّ للبحث: قراءة نقديّة في الأدبيّات داخل الحقل البحثيّ»، قدّمها د. مهنّد مصطفى، الباحث في العلوم السياسيّة والمدير الأكاديميّ لبرنامج دعم طلبة الدراسات العليا في «مدى الكرمل».

في اليوم الثاني من السمينار، قدّم البروفيسور أباهر السقّا، أستاذ العلوم الاجتماعيّة والسلوكيّة في «جامعة بير زيت»، مداخلة حول الكتابة والنشر، ساعيًا للإجابة عن الأسئلة: كيف نكتب؟ ولمَنْ نكتب؟ وحول ماذا نكتب؟ كما تناول أهمّيّة النشر باللغتين العربيّة والإنجليزيّة، والمجلّات العربيّة الأكاديميّة وتصنيفاتها، كما تطرّق إلى المعايير الّتي تُبْنى عليها هذه التصنيفات.

المداخلة الأخيرة في السمينار تناولت المنهجيّات البحثيّة، وفيها تحدّث كلّ من د. وليد حبّاس، الباحث في «مدار»، ود. غانم، وقسم الحاجّ، مرشّحة الدكتوراه في «جامعة بيرزيت»، عن مسار أبحاثهنّ/ م وعن منهجيّاتهنّ/ م البحثية، وعن أهمّيّة ملاءمة المنهجيّة لمجال البحث، وفهمها وتطويرها مع تطوّر البحث دون الانقياد وراء المنهجيّات المهيمنة.

الاكثر قراءة