big-img-news
بواسطةMada Admin | 26 يونيو 2024

دراسات عن إسرائيل (8): مواطَنة هشّة - العنصريّة والقمع تجاه المواطنين العرب في إسرائيل إبّان الحرب على غزّة.

يُصدر «مدى الكرمل- المركز العربيّ للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة» تقريرًا بعنوان «مواطنة هشّة: العنصريّة والقمع تجاه المواطنين العرب في إسرائيل إبّان الحرب على غزّة» (حزيران 2024)، من كتابة د. امطانس شحادة، باللغتين العربيّة والإنجليزيّة.

يتابع التقرير أبرز تجلّيات العنصريّة تجاه المواطنين العرب في إسرائيل، منذ اندلاع الحرب على قطاع غزّة، من بينها تصريحات ومواقف عنصريّة تصدر عن قيادات وصنّاع قرار وسياسيّين، وفنّانين ومثقّفين وإعلاميّين، وعامّة المجتمع الإسرائيليّ. علاوة على هذا، يتابع التقرير الممارسات العنصريّة الّتي تعتمدها مؤسّسات الدولة والأجهزة الأمنيّة والقضائيّة والأكاديميّة، من بينها السياسات الحكوميّة والتشريعات في الكنيست. 

يوضّح التقرير أنّ الأزمة الأمنيّة والسياسيّة الّتي تعيشها إسرائيل منذ السابع من تشرين الأوّل 2023، وتعريف الحرب بأنّها حرب وجوديّة أو حرب استقلال ثانية، يوفّران معًا أرضًا خصبة وشرعيّة لتنامي العنصريّة العلنيّة، الرسميّة والشعبيّة، تجاه المواطنين العرب في إسرائيل. كذلك توضّح حالة الحرب والطوارئ، على نحو أكثر حدّة، الحدود الفاصلة بين المجتمعَيْن اليهوديّ والعربيّ، وتعيد تشكيل القبَليّة داخل المجتمع الإسرائيليّ؛ فكلّ مَنْ هو خارج القبيلة اليهوديّة أو لا يتبنّى مواقفها يتحوّل إلى متّهم وعدوّ، ويُتاح تكثيف العنصريّة والقمع السياسيّ تجاهه.

يخلص التقرير إلى أنّه في الإمكان وصف ما يحدث بأنّه عودة غير معلنة إلى الحكم العسكريّ، وأنّ الحرب على قطاع غزّة بيّنت هشاشة المواطنة الممنوحة للفلسطينيّين في إسرائيل وخواءها، وخضوعها التامّ للدوافع والاحتياجات الأمنيّة ولاحتياجات الإجماع الصهيونيّ وشروطه، كما أفضت إلى محو الهامش السياسيّ الّذي استخدمه الفلسطينيّون في إسرائيل لممارسة أبسط حقوقهم، وإلى محاولة فرض حدود جديدة للتعبير والعمل السياسيّ.

 

يصدر التقرير عشيّة مؤتمر «مدى الكرمل» السنويّ 2024، تحت عنوان «فلسطينيّو 48 والحرب على غزّة».

لقراءة التقرير باللغة العربيّة بصيغة PDF

لقراءة التقرير باللغة الإنجليزيّة بصيغة PDF

 

الاكثر قراءة