big-img-news
بواسطةMada Admin | 18 يونيو 2022

سمينار طلبة الدراسات العليا- المجموعة السابعة (2021- 2022)- اللقاء الخامس حتى السابع

عُقد اللقاء المُطوّل في مدينة رام الله بشكل وجاهي، افتتح اللقاء د. مهنّد مصطفى، مدير عام مركز مدى الكرمل، متطرقا إلى النظرية والأيديولوجيا والحداثة. ويُجدر بالذكر، إلى أنّه شارك في هذا اللقاء، خمسة طلاب لنيل درجة الدكتوراه من الجامعة العربيّة الأمريكيّة، بالإضافة إلى طلبة السّمينار.

ناقشت الجلسة الأولى موضوع "الكولونياليّة الاستيطانيّة، سوسيولوجيا انتاج المعرفة في إسرائيل والمنهجيات النقديّة"، والتي قدمتها د. أريج صباغ- خوري. خلال المحاضرة، تم التطرق إلى أدبيات مهمة ومركزية فيما يتعلق بالأبحاث حول الاستعمار الاستيطاني واسقاطاته. كما تخللت الجلسة أيضًا عرضًا من الطالبة عالية زعببي، بعنوان: "فحص تمثيل قانوني ونسوي مناهض للاستعمار بناءً على تجارب نساء فلسطينيات".

الجلسة الثانية تناولت موضوع "المعرفة والمعرفة البديلة في العلوم الاجتماعية: تبصّرات من الدراسات حول إسرائيل وغيرها"، والتي قدمتها د. هنيدة غانم – مديرة مركز مدار. شملت الجلسة عرضًا لأدبيات انتاج المعرفة البديلة وعلاقتها بموازين القوى، وتطور مفاهيم المعرفة البديلة وتداعياتها على الواقع الإسرائيلي-الفلسطيني. أيضًا، شملت الجلسة عرضًا للطالب عبد القادر بدوي حول "تحوّلات المجتمع المدني في إسرائيل: تأثير منظمات وجمعيات اليمين الجديد على السياسة الإسرائيلية".

الجلسة الثالثة تمحورت حول "مسار ومسيرة البحث: تحديات نظرية ومنهجية"، وقد قدمت المحاضرة د. عرين هوّاري-مديرة برنامج الدراسات النسوية في مركز مدى الكرمل. حيث تطرقت المحاضرة إلى التحديات القائمة في أرض الواقع فيما يتعلق بسيرورة البحث، وعرض أمثلة واقعية. بالإضافة إلى ذلك، شملت الجلسة عرضًا من قِبَل الطالبة ميرفت أبو هدوبة، بعنوان "الأقليات والجهاز الشُّرطي: الأقلية العربية-العنف الطافي وغياب الشرطة"

 

الاكثر قراءة