big-img-news
بواسطةMada Admin | 10 يوليو 2023

مدى الكرمل يختتم دورته الثامنة لسمينار ومنح دعم مهارات البحث لدى طلبة الدراسات العليا

 

اختتم مركز مدى الكرمل الدورة الثامنة من سمينار ومنح دعم مهارات البحث لدى طلبة الدراسات العليا الفلسطينيّين، وهو سمينار يُواظب المركز على عَقده سنويًّا بغية تشكيل حيّز أكاديميّ جامع لطلبة الدكتوراة والماجستير على طرفَيِ الخطّ الأخضر يَكونُ حيّزًا داعمًا ووطنيًّا. يهتمّ السمينار بتوفير إطار يناقش فيه الطلبة أبحاثهم وكتاباتهم وتخبُّطاتهم الفكريّة خلال مسيرتهم الأكاديميّة والمعرفيّة، ويتلقَّوْن فيه التدريب والنُّصح والإرشاد من أكاديميّين ومحاضرين فلسطينيّين. على نحوٍ خاصّ، يُوْلي السمينار أهمّيّة لتطوير المنظور النقديّ لدى المشارِكين والمشارِكات فيه، والتعرُّف على مفهوم الحقل المعرفيّ والمناهج البحثيّة، وتطوير مهاراتهم البحثيّة والنظريّة حين بَلْوَرتهم لإسهاماتهم النظريّة، ولا سيّما مقاربتهم للقضايا المتعلّقة بالمجتمع الفلسطينيّ. ولعلّ تعليق الطالب المشارك في السمينار، شهاب إدريس، من أفضل ما يعكس هذه الروح التي يحاول المركز أن يبثّها في سميناره: "بالجامعة الإسرائيليّة أنا بَكون فلسطينيّ، وبمركز مدى الكرمل أنا بَكون شهاب، وهذا بعطيني إمكانيّة أكون باحث أفضل"…

أدارَ سمينارَ هذا العام د. مهنّد مصطفى، المديرُ العامّ لمركز مدى الكرمل، وهو مَن افتتحه أيضًا بلقاء تعارُف لتأطير أهداف السمينار، قدّم خلاله أيضًا مُحاضَرة حول هدف وجوهر الإطار النظريّ في الرسائل الجامعيّة. نسّقت السمينارَ أفنان كناعنة -مُنسّقةُ برنامج دعم طلبة الدراسات العليا في المركز.

شارك في السمينار هذا العامَ أربعة عشر طالبًا وطالبة، وهُم: نيـﭬـين شريم، طالبة ماجستير في برنامج الدراسات العربيّة المعاصرة في جامعة بير زيت؛ عبد الإله معلواني، طالب دكتوراة في قسم العلوم السياسيّة في جامعة بن ﭼـوريون؛ هناء خليفة يونس، طالبة الدكتوراة في قسم القيادة والسياسة التربويّة بجامعة حيفا؛ نهال مدحت نجمي، طالبة الدكتوراة في قسم العلاج بالفنّ بجامعة حيفا؛ شهاب إدريس، طالب الدكتوراة في قسم الأنثروﭘـولوجيا بجامعة حيفا؛ نتالي سلامة، طالبة الدكتوراة في برنامج العلوم الاجتماعيّة بجامعة بير زيت؛ مها خليل يحيى، طالبة الدكتوراة في كلّيّة التربية (مجال القيادة والسياسة التربويّة) بجامعة حيفا؛ سامية مراد، طالبة الدكتوراة في قسم اللغة العربيّة بجامعة بار إيلان؛ فادية عمر، طالبة الدكتوراة في قسم اللغة العربيّة بجامعة تل أبيب؛ سارة الجعبري، طالبة الدكتوراة في برنامج حلّ الصراعات بالجامعة العربيّة الأمريكيّة؛ شفيقة عاصلة، طالبة الدكتوراة في قسم التاريخ بجامعة حيفا؛ لبنى التميمي، طالبة الدكتوراة في برنامج الإدارة التربويّة بالجامعة العربيّة الأمريكيّة؛ مجد بربر، طالب الدكتوراة في برنامج حلّ الصراعات بالجامعة العربيّة الأمريكيّة؛ ناريمان شحادة زعبي، طالبة الماجستير في قسم علم الإجرام بجامعة حيفا.

وقد استضاف السمينار هذا العام الـﭘـروفيسور أمل جمّال، أستاذَ العلوم السياسيّة في جامعة تل أبيب، فقدّم محاضَرة حول "الحقل النظريّ في الرسائل الجامعيّة". كذلك استضاف المركز، في لقاء آخر، د. عميد صعابنة، الـمُحاضِرَ في قسم علم الاجتماع في جامعة حيفا، فقدّم محاضَرة حول "المنهجيّات في الرسائل الجامعيّة". فضلًا عن هذا، قدّم د. مهنّد مصطفى، في لقاء آخَر، محاضَرة حول النشر الأكاديميّ في المجلّات العلميّة. علاوةً على ذلك، استضاف السمينار د. منصور النصاصرة، الـمُحاضِر في العلاقات الدوليّة وفي العلوم السياسيّة في قسم السياسة والحكْم بجامعة بن ﭼـوريون، فقدّم محاضَرة بعنوان "توصيات وملاحَظات لتطوير الكتابة البحثيّة في الرسائل الجامعيّة: تبصُّرات من التجربة المحلّيّة والدوليّة". في الختام، استضاف السمينار د. تغريد يحيى-يونس، الـمُحاضِرة في علم الاجتماع ودراسات الجندر بجامعة تل أبيب، فقدّمت محاضَرة حول "إنتاج معرفة بديلة: تحدّيات وفُرَص".

وحول القيمة المضافة التي حملها السمينار، عقّبت الطالبة هناء خليفة يونس بقولها: ..."وأنا كثير بَفتخر، بَفتخر بهيك مُبادرات، وشكرًا على العطاء تبعكو […] [السمينار] خلّاني أفهم قدّيش بعرفش وقدّيش لازم أشتغل عحالي بَس كمان زاد عندي الدافعيّة إنّي أكمّل وإنّي أستمرّ"...

إضافة إلى ذلك، حَضرَ الطلبةُ هذا العام مؤتمرَ مدى الكرمل السنويّ حول "العلاقات بين الفلسطينيّين في فلسطين التاريخيّة: ديناميّات اجتماعيّة واقتصاديّة وسياسيّة" كجزء من مشاركتهم في السمينار. أضف إلى هذا أنّ مدى الكرمل يهتمّ بإصدار عدد من مجلّة جدل الإلكترونيّة فيه يُسهم المشترِكون والمشترِكات في السمينار بمقال رأي يطرح ويناقش المقولة البحثيّة الرئيسيّة التي تتضمّنها رسائلهم الجامعيّة، مُبتغيًا من هذا تطوير مهارات الكتابة البحثيّة والمعرفيّة باللغة العربيّة لدى الجيل الجديد من الباحثين والباحثات الفلسطينيّات؛ وذلك أنّهم -في الغالب- يُنتِجون معرفةً باللغة العبريّة أو الإنـﭼـليزيّة. بِذا يسعى المركز، من خلال هذا الإسهام، إلى تشجيع الطلبة على إنتاج معرفة تُضاف إلى الإنتاج المعرفيّ الفلسطينيّ لا الإسرائيليّ أو الغربيّ. لتحقيق هذه الغاية، عقَدَ مدى الكرمل هذا العام لقاءَيْن إضافيَّيْن بغية تجهيز الطلبة لكتابة مقالاتهم الرأي؛ في الأوّل من بينهما قدّم د. مهنّد مصطفى محاضَرة حول "كيفيّة كتابة مقالات الرأي". أمّا في اللقاء الثاني، فاستضاف السمينار الأستاذ حنّا نور الحاجّ، مدرّس اللغة العربيّة في مدرسة مار إلياس الثانويّة (عبلّين)، بمحاضَرة حول "الكتابة باللغة العربيّة".

عقّبت الطالبة سارة الجعبري حول تجربتها في السمينار، بقولها: "بالنسبة إليّ كانت تجربة كثير غنيّة، بَعْتبرها بوصلة لَإِلي كيف بدّي أكمّل […] كُنت شاعرة إنّي أنا مُبعثرة، ولملمت نفسي، وعن جَدّ كان إلكم دور كثير كبير بهذا الموضوع"…

ختامًا، تَجدر الإشارة أنّ دعم مدى الكرمل للمشاركين في السمينار لا يقتصر على الدعم الأكاديميّ والبحثيّ فحسب، بل يتجاوز ذلك إلى دعمهم بمنحة ماليّة للإسهام في دعم مشوارهم البحثيّ والأكاديميّ.

 

لمًشاهدة تقييم الطلبة لتجربتهم في السمينار، اضغط هنا.

 

الاكثر قراءة