big-img-news
بواسطةMada Admin | 3 نوفمبر 2022

ندوة سياسيّة بعنوان: “العرب وانتخابات الكنيست: قراءات في الخطاب والسلوك السياسيّ للأحزاب وأنماط التصويت”

نظّم مركز مدى الكرمل - المركز العربيّ للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة ندوة سياسيّة بعنوان: "العرب وانتخابات الكنيست: قراءات في الخطاب والسلوك السياسيّ للأحزاب وأنماط التصويت"، في مقرّ جمعيّة الثقافة العربيّة في حيفا.

أدارت الندوة د. إسلام أبو أسعد، الباحثة في علم الاجتماع التربويّ والتطوير المهنيّ للمعلّمين في جامعة بن ﭼـوريون في بئر السبع، التي أكّدت على أهمّيّة الندوة ومَحاورها. افتتح الندوةَ الدكتور مهنّد مصطفى، المدير العامّ لمركز مدى الكرمل، فقدّم مداخلة بشأن تجربة القائمة المشتركة، وانعكاساتها على السياسة العربيّة، مبيِّنًا أنّ القائمة المشترَكة قلّصت الحقل السياسيّ للفلسطينيّين في إسرائيل في العمل البرلمانيّ، وأحدثت ردّة في الخطاب السياسيّ.  

كانت المداخلة الأولى في الندوة للأستاذ أنطوان شلحت، الكاتب والباحث الفلسطينيّ في الشؤون الإسرائيليّة والناقد الأدبي، فتطرّق إلى ميزة الانتخابات الحاليّة في المجتمع الفلسطينيّ، وتطرّق بالنقد إلى فكرة المشاركة في الحكومة، بالمشارَكة المباشِرة أو ككتلة مانعة في الخارج، مشيرًا إلى تجربة الأحزاب العربيّة في حكومة رابين في تسعينيّات القرن الماضي. ووضّح شلحت أنّ التمثيل البرلمانيّ لا ينبغي أن يكون على حساب مشروع تنظيم المجتمع وبَلْوَرة مشروع سياسيّ جماعيّ للفلسطينيّين في إسرائيل، وأنّ العمل البرلمانيّ يجب أن يصبّ في هذا المشروع.

وقدّم الدكتور محمّد خلايلة، الباحث والـمُحاضر في جامعة حيفا، مداخلة تطرّق فيها إلى مميّزات الانتخابات الحاليّة في عدّة صُعُد، من بينها نمط التجنيد الانتخابيّ المتأثّر بالتحالفات المحلّيّة، وغياب القضايا السياسيّة عن الحملة الانتخابيّة غيابًا شديدًا، وأنماط التصويت والامتناع في المجتمع العربيّ.

وفي نهاية الندوة، فُتح المجال أمام الحضور لطرح الأسئلة على المتحدّثين وللنقاش. تجدر الإشارة أنّه جرى بثّ الندوة مباشرة على موقع فيسبوك مدى الكرمل.

لمشاهدة الندوة اضغط هنا

الاكثر قراءة