big-img-news
بواسطةMada Admin | 30 نوفمبر 2022

أوراق فلسطينيّة: في السياسات الإسرائيليّة ودوائر صنعها: قراءة في يوم الأرض، وانتفاضة القدس والأقصى، وهبّة الكرامة.

أصدر برنامج المجتمع الفلسطينيّ في إسرائيل في مركز مدى الكرمل - المركز العربيّ للدراسات الاجتماعيّة التطبيقية ورقةَ بحثيّة ضمن سلسلة "أوراق فلسطينيّة"، وتناولت الورقة موضوع "في السياسات الإسرائيليّة ودوائر صنعها: قراءة في يوم الأرض، انتفاضة القدس والأقصى وهبّة الكرامة" للكاتب أمير مخّول.

سعت الورقة إلى قراءة بعض من نماذج تفكير مواقع اتّخاذ القرار الإسرائيليّة في ما يتعلّق بالفلسطينيّين في إسرائيل، وذلك ضمن استعراض تاريخيّ لهذه الدوائر، بدءًا من احتلال فلسطين الأوّل ونكبتها عام 1948، بلوغًا إلى الحالة الراهنة، وعلى وجه الخصوص ما بانَ مِن استنتاجات إسرائيل من هبّة الكرامة (في أيّار عام 2021) التي انطلقت على خلفيّة الأحداث التي انطلقت منها مواجهاتُ حيّ الشيخ جرّاح في القدس، وأحداثُ المسجد الأقصى، والحربُ على غزّة.

وقد استعرضت الورقة ثلاث محطّات مفصليّة تَلَت الحدثَ المفصليّ الجوهريّ الأكبر (النكبة): يوم الأرض عام 1976؛ هبّة القدس والأقصى عام 2000؛ هبّة الكرامة عام 2021. وتمحور المقال في كيفيّة صياغة السياسة الإسرائيليّة تجاه الفلسطينيّين في الداخل، وذلك من خلال العودة إلى كلّ من المحطّات المفصليّة الثلاث. كذلك قامت الورقة بمحاولة استشرافيّة أوّليّة لبعض معالمِ ما سيَكون مستقبَلًا، وطبيعة التحدّيات التي ستواجه المجتمع الفلسطينيّ في الداخل في المستقبل.

لقراءة الورقة بصيغة PDF

الاكثر قراءة