big-img-news
بواسطةMada Admin | 18 يناير 2023

اللقاء الرابع بعنوان: “إنتاج المعرفة حول الفلسطينيّين في إسرائيل في العقود الثلاثة الأخيرة: مقاربات نظريّة ومنهجيّة جديدة”.

عُقِد اللقاء الرابع من ورشة مدى الكرمل “الفلسطينيّون في إسرائيل: تحوُّلات الإنتاج المعرفيّ، قراءات في نصوص أكاديميّة وتاريخيّة، ومقارَبات نظريّة”، في رام الله، بحضور خمسة عشر من طلبة وطالبات الماجستير والدكتوراه، على مدار يومَيْن 25-26/ 11/ 2022. أدار الورشةَ كلّ من الدكتورة أريج صبّاغ – خوري والدكتور مهنّد مصطفى.

جاء اللقاء الرابع بعنوان: “إنتاج المعرفة حول الفلسطينيّين في إسرائيل في العقود الثلاثة الأخيرة: مقاربات نظريّة ومنهجيّة جديدة“.

تناولت الجلسة الأولى من اللقاء موضوع: “الإطار النظريّ للّقاء الثالث“، حيث قُدّمت خلالها مداخلتان:

المداخلة الأولى للمدير العامّ لمركز مدى الكرمل، الدكتور مهنّد مصطفى بعنوان: “قراءات في عتبة تطوُّر الإنتاج المعرفيّ الفلسطينيّ منذ عَقْد التسعينيّات”.

والمداخلة الثانية للدكتورة أريج صبّاغ – خوري، المحاضِرة في قسم علم الاجتماع وعلم الإنسان في الجامعة العبريّة في القدس، وعضو لجنة الأبحاث في مدى الكرمل، بعنوان: “الإنتاج الأكاديميّ النقديّ حول الفلسطينيّين في إسرائيل والصهيونيّة وﭘـراديام الكولونياليّة الاستيطانيّة”.

 

تناولت الجلسة الثانية “مميّزات وسياق الإنتاج المعرفيّ في التسعينيّات: بدايات لإنتاج معرفة سوسيولوجيّة فلسطينيّة ناقدة“. عُرِضت خلالها مشارَكات من بعض أعضاء الورشة، لنصوص أكاديميّة:

مجد بربر – طالب دكتوراه في برنامج حلّ الصراعات في الجامعة العربيّة الأمريكيّة؛ عرض لمقالة الدكتور عزمي بشارة “الأقلّيّة الفلسطينيّية في إسرائيل: مشروع رؤية جديدة”

أفنان كناعنة – طالبة ماجستير في دراسات الاتّصال، جامعة حيفا؛ عرضت لمقالة الـﭘـروفيسور أحمد سعدي “Catastrophe, memory and identity: Al-Nakbah as a component of Palestinian identity”.

  • د. إسلام أبو أسعد – باحثة في علم الاجتماع التربويّ والتطوير المهنيّ للمعلّمين، جامعة بن غوريون؛ عرضت لمقالة الدكتورة منار حسن:

“The politics of honor: Patriarchy, the state and the murder of women in the name of family honor”

اُختُتِم اللقاء بالجلسة الثالثة والأخيرة بعنوان: “الإنتاج المعرفيّ في الألفيّة الجديدة: تطوير مُقاربات نظريّة جديدة“، وعُرِضت فيها مشارَكات من بعض أعضاء الورشة، لنصوص أكاديميّة:

  • مريم زعرورة – معماريّة، حاصلة على الماجستير في الهندسة المعماريّة وتخطيط المدن في مجال الحفاظ على الموروث المبنيّ؛ عَرَضت لمقالة الدكتور أسعد غانم والدكتور مهنّد مصطفى:

“Explaining political Islam: The transformation of Palestinian Islamic movements”

  • ناريمان شحادة زعبي – محامية وطالبة ماجستير في مجال علم الإجرام، جامعة حيفا؛ عَرَضَتْ لمقالة الـﭘـروفيسور أمل جمّال:

“The political ethos of Palestinians citizens of Israel: Critical reading in the future vision documents”.

  • عرضَ كلّ من ﭼـابي منصور (طالب ماجستير وباحث في قسم علم الاجتماع في الجامعة العبريّة في القدس)، وحنين زعبي (عضوة كنيست سابقة وناشطة سياسيّة)، لمقالة الدكتورة أريج صبّاغ – خوري:

“Citizenship as accumulation by Dispossession: The paradox of settler colonial Citizenship”.

 

 

الاكثر قراءة