big-img-news
بواسطةMada Admin | 3 مايو 2023

ندوة: التعافي التحررّيّ في التجمّعات الفلسطينيّة

عقد برنامج علم النفس التحرّري في مدى الكرمل ورشة تفاعلية حول التعافي التحرريّ في التجمّعات الفلسطينيّة في السياق الاستعماري. قدم الورشة الأخصائي النفسي د. ديفين عطالله، أستاذ علم النفس في جامعة ماساتشوستس في بوسطن؛ وأدارتها السيدة ايناس عودة- حاج، معالجة نفسية ومركّزة برنامج علم النفس التحرّري في مدى الكرمل.

 شملت الورشة مداخلة نظرية وتفاعلية حول مفاهيم مثل الاستعمار والممارسات الاستعمارية؛ الجرح الاستعماري وما يحويه من ممارسات التغريب واللا-أنسنة من قبل المستعمِر؛ والصدمة التاريخية وتداعياتها العابرة للأجيال، حيث يُجبَر المستعمَر على "التطبيع" مع العنف البنيويّ والممارسات الاستعمارية حتى تصبح جزءًا من حياته وتورَّث من جيل الى جيل. كما تم التطرق الى عدد من المقاربات والممارسات السيكولوجية التحررية والتي تشمل استراتيجيات مثل الرفض، وتقصّي وكشف العنف الاستعماريّ الممتد عبر الأجيال لدرجة التذويت، بالإضافة الى ممارسات استعادة الهويّة والسرديّة التاريخيّة.

والدكتور ديفين عطالله هو من فلسطينيّي الشتات في الولايات المتحدة وتشيلي. ناشط، باحث، أكاديمي ومعالج يسعى الى الانخراط في التوجهات التحرريّة والسرديّة في البحث والممارسة النقديَّين. في "مختبر" الأبحاث الخاص به في جامعة ماساتشوستس يجتمع مجموعة من الطلاب والخريجين والناشطين المنخرطين في بحث وممارسة العدالة الشفائية لدى مجموعات أصلانيّة ومضطهدة. ترتكز أبحاثه على المعرفة المحليّة والأصلانيّة للمجتمعات في النضال ضد العنصريّة والاستعمار الاستيطانيّ، من خلال مبادرات مختلفة تضم معالجين وعاملين في الصحّة المجتمعيّة في الولايات المتحدة وفي تشيلي، بالإضافة الى شراكة طويلة الأمد في مبادرة كركم مع مركز لاجئ في بيت لحم، حيث تم اصدار دليل التعافي التحرريّ للفلسطينيّين العاملين في مجال الصحة المجتمعيّة.

لقراءة الدعوة العامة اضغط هنا

 

الاكثر قراءة