big-img-news
بواسطةMada Admin | 5 يوليو 2023

سمينار طلبة الدراسات العليا- المجموعة الثامنة (2022- 2023)- اللقاء السادس.

عَقَدَ مركز مدى الكرمل في رام الله، يومَيِ الجمعة والسبت الماضيَيْن (23-24 /05/ 2023)، اللقاءَ السادس والأخير من سمينار مدى الكرمل لدعم مهارات البحث لدى طلبة الدراسات العليا. في اليوم الأوّل من اللقاء، عَقَدَ المركز جلستين: الأولى منهما قدّم فيها الدكتور مهنّد مصطفى، المدير العامّ لمدى الكرمل ومدير السمينار، محاضَرة حول النشر الأكاديميّ في المجلّات العلميّة.

أمّا الجلسة الثانية، فقدّم فيها د. منصور النصاصرة، الـمُحاضِر في العلاقات الدوليّة وفي العلوم السياسيّة في قسم السياسة والحكم بجامعة بن ﭼـوريون، محاضَرةً بعنوان "توصيات وملاحَظات لتطوير الكتابة البحثيّة في الرسائل الجامعيّة: تبصُّرات من التجربة المحلّيّة والدوليّة". في القسم الثاني من الجلسة، عرضت نتالي سلامة، طالبة الدكتوراة في برنامج العلوم الاجتماعيّة بجامعة بير زيت، رسالتَها الجامعيّة الحاملة للعنوان: "البرجوازيّة الفلسطينيّة والمنظومة الاستعماريّة". أعقبها عرض لمها خليل يحيى، طالبة الدكتوراة في كلّيّة التربية (مجال القيادة والسياسة التربويّة) بجامعة حيفا لرسالتها الجامعيّة الحاملة للعنوان: "التربية للخيال السياسيّ في التعليم العربي في إسرائيل: فُرص وصعوبات وتحدّيات". اُختُتِمت الجلسة بنقاش وتعقيب د. نصاصرة والطلبة الحاضرين على هاتين الرسالتين.

في اليوم الثاني من اللقاء، عَقَدَ المركز الجلسة الثالثة باستضافة د. تغريد يحيى-يونس، الـمُحاضِرة في علم الاجتماع ودراسات الجندر بجامعة تل أبيب؛ والتي قدّمت مُحاضَرة حملت العنوان "إنتاج معرفة بديلة: تحدّيات وفُرَص". في القسم الثاني من الجلسة، عرضت سامية مراد، طالبة الدكتوراة في قسم اللغة العربيّة بجامعة بار إيلان لرسالتها الجامعيّة الحاملة للعنوان: "الصدمة النفسيّة النسائيّة وأثرها الأدبيّ واللُّغويّ في قصص الكاتبة مُستظرِف". كذلك عرضت فادية عمر، طالبة الدكتوراة في قسم اللغة العربيّة بجامعة تل أبيب، رسالتَها لاستكمال الدكتوراة الحاملة للعنوان: "باب طلب العلم لدى الغزاليّ في كتاب إحياء علوم الدين ومحسن فيض الكاشاني في المحجّة البيضاء". اُختُتِمت الجلسة بنقاش وتعقيب من د. يحيى-يونس والطلبة الحاضرين على هاتين الرسالتين.

الاكثر قراءة