big-img-news
بواسطةMada Admin | 17 مايو 2024

ورقة تقدير موقف: سبعة أشهر من الحرب على غزّة... إسرائيل في ضائقة دوليّة

أصدرت «وحدة السياسات» في «مدى الكرمل- المركز العربيّ للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة» ورقة موقف عنوانها «سبعة أشهر من الحرب على غزّة... إسرائيل في ضائقة دوليّة» (أيّار 2024)، من كتابة د. إمطانس شحادة.

تتناول الورقة تأثّر مكانة إسرائيل الدوليّة جرّاء حرب الإبادة الّتي تشنّها على قطاع غزّة، ولا سيّما الجوانب غير الرسميّة؛ أي تلك الّتي لا تتعلّق بمواقف ومؤسّسات الدول، ومن بينها بداية نشوء مقاطعة دوليّة جدّيّة وغير رسميّة للأكاديميا الإسرائيليّة، بالإضافة إلى مقاطعة عالميّة لأعمال فنّيّة وثقافيّة، وتصاعد لحركات الاحتجاج الطلّابيّة في الجامعات العالميّة، وتحديدًا الأمريكيّة.

تقرأ الورقة هذه التداعيات من المنظور الإسرائيليّ الرسميّ وغير الرسميّ، والّذي يخشاها كثيرًا، من ناحية، ومن ناحية أخرى يحاول تشويه صورتها. تؤرّق هذه التداعيات المؤسّسة الإسرائيليّة، وتزيد من أزمة إسرائيل وعزلتها الدوليّة، وإن كانت نتائجها بطيئة ومتراكمة وليست فوريّة؛ فبدلًا من أن تؤدّي الحرب إلى تغيير حالة إسرائيل الأمنيّة والإستراتيجيّة والدوليّة، كما أرادها صنّاع القرار في إسرائيل، جاءت بنتائج عكسيّة، وتحوّلت إلى حالة ضاغطة على مكانة وصورة إسرائيل العالميّة، وضاعفت من مأزقها.   

 

لقراءة الورقة بصيغة  PDF

لقراءة الورقة بالإنـچـليزيّة، الصادرة في الأصل عن المركز العربيّ واشنطن دي سي، اضغط/ي هنا

 

الاكثر قراءة