big-img-news
بواسطةMada Admin | 5 يونيو 2024

ورشة الإنتاج المعرفيّ 2024 | اللّقاء الثاني- تحوّلات الإنتاج المعرفيّ حول الفلسطينيّين داخل الخطّ الأخضر

عقد «مدى الكرمل- المركز العربيّ للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة»، الجمعة، 31/05/2024، اللقاء الثاني من «ورشة الإنتاج المعرفيّ- الدورة الثالثة» في مدينة أمّ الفحم.

قدّم د. مهنّد مصطفى، مدير الورشة، بداية اللّقاء، مداخلة بعنوان «تحوّلات الإنتاج المعرفيّ حول الفلسطينيّين داخل الخطّ الأخضر»، وذلك استنادًا إلى مقالة بعنوان «الفلسطينيّون في إسرائيل- بين الدولة والوطن: استقراء للتطوّر البحثيّ» [ترجمة عن العبريّة]، من كتابة مهنّد مصطفى وأسعد غانم في عام 2017.

إثر ذلك، ناقشت الورشة مجموعة من المفاهيم والقضايا المتعلّقة بعلم اجتماع المعرفة، مثل العلاقة بين الحقلين السياسيّ والمعرفيّ فلسطينيًّا، وإن كان الإنتاج الجماليّ، لا سيّما الأدب، يُعَدّ إنتاجًا معرفيًّا، ومفهوم المثقّف المحافظ، وثنائيّة المعرفة والسلطة، وعلاقات القوّة في الإنتاج المعرفيّ، والتوجّه الأقلّيّاتيّ فيه، والبتر لدى دراسة فلسطينيّي أراضي 48 مع ما كان قبل النكبة من إنتاج معرفيّ، ومع محيطهم الفلسطينيّ، وكذلك العربيّ الإسلاميّ، وإقدام الباحث الفلسطينيّ على دراسة إسرائيل، وغير ذلك.

وكان الوقوف على إسهامات في المعرفة وسياساتها، فلسطينيًّا وعربيًّا وعالميًّا، لأسماء مثل كارل مانهايم، وهشام شرابي، وميشال فوكو، وإدوارد سعيد، وعزمي بشارة، وغيرهم، وكيفيّة الاستفادة من طروحاتهم في أعمال الورشة وإنتاجاتها.

وقد استعرض الباحثات/ ون المشاركات/ ون في الورشة أفكار دراساتهنّ/ م الأوّليّة، الّتي تهدف إلى بحث التطوّرات والتحوّلات المعرفيّة في ما يتعلّق بدراسة الفلسطينيّين داخل الخطّ الأخضر، من خلال قراءة وتحليل نصوص من حقول معرفيّة مختلفة عبر أدوات علم اجتماع المعرفة.

يشارك في الدورة الثالثة من الورشة الباحثات/ ون: أحمد أسعد، أريج صبّاغ- خوري، تغريد يحيى- يونس، جاد قعدان، حنين زعبي، ساهر غزّاوي، عرين هوّاري، علي مواسي، لؤي وتد، وليد حبّاس، هنيدة غانم.

تنسّق الورشة جوانا جبارة.

 

الصورة: من مسيرة العودة إلى قرية الحدثة المهجّرة، 2015 | ويكيميديا.

الاكثر قراءة