big-img-news
بواسطةMada Admin | 1 سبتمبر 2024

«ورشة الصهيونيّة والحركة الوطنيّة الفلسطينيّة: قراءات في مذكّرات المستعمِر والمستعمَر». 20 تمّوز، 2024

نظّم «مدى الكرمل- المركز العربيّ للدراسات الاجتماعيّة والتطبيقيّة»، بالتعاون مع «مؤسّسة الدراسات الفلسطينيّة»، يوم السبت الموافق 20 من تمّوز، اللقاء الثامن من ورشة «الصهيونيّة والحركة الوطنيّة الفلسطينيّة- الدورة الرابعة»، حول «قراءات في مذكّرات المستعمِر والمستعمَر- الدورة الثانية». وحاضَرَ في اللقاء د. خالد الحروب، أستاذُ الدراسات الشرق أوسطيّة في جامعة "نورث ويسترن" في قَطَر، والزميل المتقدّم في كلّيّة الدراسات الآسيويّة والشرق أوسطيّة في جامعة "كامبردج".

حاضَرَ الحروب حول مشروعه البحثيّ القائم على مذكّرات والده، محمّد الحروب، التي كتبها حول مراحل مختلفة من حياته، والتي تمثّل جزءًا من ذاكرات الفلسطينيّين بعد النكبة ممّن عاصروا مراحل تاريخيّة متعدّدة في جغرافيّات متناثرة في الأراضي المحتلّة وفي الشتات في العالم العربيّ.  يسعى د. الحروب من خلال هذا المشروع إلى تقديم قراءة مغايرة لتاريخ الفلسطينيّ اعتمادًا على مذكّرات الناس العاديّين وانفعالاتهم ومواقفهم تجاه الأحداث التاريخيّة والسياسيّة التي عاصروها. وجغرافيًّا، يقدّم مشروع د. الحروب قراءة لذاكرات الفلّاحين، ولا سيّما في قرية والده الأمّ، قرية وادي فوكين، التي هي جزء من سلسلة القرى الأماميّة غرب بيت لحم، والممتدّة على طول "الخطّ الأخضر". وهي بقعة جغرافيّة لها ثقلها التاريخيّ والسياسيّ في الصمود والمقاومة؛ فقد احتلّت العصابات الصهيونيّة ثلثَيْ أراضي القرية في العام 1948.

يدرس مشروع د. الحروب البحثيّ، من خلال ثلاثة دفاتر مذكّرات لوالده، تواريخ الفلسطينيّين الصغيرة التي تشكّل مجتمِعةً جزءًا من التاريخ الفلسطينيّ الأعمّ، والمسارات الجغرافيّة والسياسيّة والاجتماعيّة واليوميّة التي اجتازها الفلسطينيّ في الأراضي المحتلّة وفي الشتات. فيرصد مشروع د. الحروب الذاكرة اليوميّة والعاديّة للفلسطينيّين الذين ارتحلوا إلى دول الجوار أو الخليج العربيّ وغيرها من الأماكن بحثًا عن العمل والدراسة. تُقدِّم هذه المذكّرات تسجيلًا للتاريخ الفلسطينيّ والتاريخ العربيّ ومواقعه في القضيّة الفلسطينيّة، في ما يُعْرَف بمنهجيّة "التأريخ من الأسفل"، والإضاءة على الذاكرات الصغيرة والبسيطة للناس العاديّين والتي يمكن لها أن تسهم في تقديم مدخل جديد لقراءة التاريخ الفلسطينيّ وذاكرة الفلسطينيّين. هذا النسيج من التسجيل المذكّراتيّ التفصيليّ لليوميّ والعاديّ الفلسطينيّ يسهم في صياغة فسيفساء أكثر تنوُّعًا وتعدُّدًا للذاكرة الفلسطينيّة أبعد من انحسارها في ذاكرة النخَب.    

يدير الورشةَ الأستاذان سليم تماري ونديم روحانا، بمساعدة مركّزة الورشة، قَسَم الحاجّ.  وهي ورشة قراءة وبحث تخصُّصيّة لطلبة دكتوراة وما بعد دكتوراة، وللأساتذة والباحثين المهتمّين.

سيَصْدر عن الورشة مُنتَج بحثيّ، على هيئة كتاب، عن المؤسَّستَيْن «مدى الكرمل» وَ «الدراسات الفلسطينيّة»، يضمّ إسهامات المشترِكات/ين حول طرح مقارَبات بحثيّة أكاديميّة تقدّم قراءتها من توجُّهات وتخصُّصات عدّة لمذكّرات وسِيَر المستعمِر والمستعمَر.

الاكثر قراءة