big-img-news
بواسطةMada Admin | 6 يونيو 2024

نصوص حول المعرفة والنشاط الطلّابيّ العالميّ | اللّقاء السادس من سمينار طلبة الدراسات العليا 2024

عقد «مدى الكرمل- المركز العربيّ للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة»، في الأوّل من حزيران 2024، اللقاء الأخير والمطوّل من برنامج «سمينار ومنح لدعم مهارات البحث لطلبة الدراسات العليا الفلسطينيّين» لعام 2024.

افْتُتِحَ اللقاء بمداخلة عنوانها «نصوص حول المعرفة»، قدّمها الباحث في العلوم السياسيّة ومدير برنامج السمينار، د. مهنّد مصطفى، تناول خلالها ثلاثة نصوص نقديّة في العلوم الاجتماعيّة من زوايا مختلفة. النصّ الأوّل بعنوان «حول فعل الكتابة البحثيّة وفعل الإنتاج المعرفيّ» لمصطفى، الّذي يركّز على نقد المناهج البحثيّة، مشيرًا إلى أنّ المنهج في العلوم الاجتماعيّة قد يكون منحازًا وغير موضوعيّ، ما يدعو إلى إعادة التفكير في حياديّة المنهج. أمّا النصّ الثاني فكان  «عن اللاساميّة ومظاهرات الطلاب: حين تستغني عالمة اجتماع إسرائيليّة عن أدوات الاستنتاج العقلانيّ وتلجأ إلى اللّاوعي» للمفكّر عزمي بشارة، وهو يتناول مفهوم المركزيّة الأخلاقيّة في دراسة العلوم الاجتماعيّة، منتقدًا المحاولات الأوروبّيّة/ الاستعماريّة لفرض تعريفات ومفاهيم أخلاقيّة معيّنة على الظواهر الاجتماعيّة والسياسيّة، ومحاولات نزع الصفة الأخلاقيّة عن أيّ مقاربة أخلاقيّة ومعرفيّة للمقاومة ضدّ هذه الهيمنة. أمّا النصّ الثالث «لامركزيّة الخطاب: الذات بين المعرفة والسلطة» لأنطونيوس نادر، الّذي يقدّم نقدًا لموقعيّة الباحث في العلوم الاجتماعيّة.

في الجزء الثاني من اللقاء، استضاف «مدى الكرمل» الأستاذة في قسم البلاغة في «جامعة بيركلي» بولاية كاليفورنيا، سامرة اسمير، حيث قدّمت مداخلة حول «آفاق الفعل السياسيّ الفلسطينيّ في الحقل الأكاديميّ». استعرضت اسمير النشاط والحركة الطلّابيّة في كاليفورنيا تحديدًا والولايات المتّحدة عمومًا، في ظلّ حرب الإبادة الإسرائيليّة للشعب الفلسطينيّ في قطاع غزّة، انطلاقًا من تجربتها الشخصيّة، كما ناقشت حالة الفعل السياسيّ الطلّابيّ الفلسطينيّ في الجامعات الإسرائيليّة.

في الجزء الأخير من السمينار، عقدت مديرة «مدى الكرمل»، د. عرين هوّاري، ومنسّقة السمينار جوانا جبارة، جلسة تقييم لمسار السمينار، حيث شارك أعضاء السمينار من طلبة البحث تجربتهنّ/ م البحثيّة والشخصيّة خلال مسار السمينار.

تحدّث الطلبة عن المساحة الّتي يوفّرها «مدى الكرمل» لتطوّرهنّ/ م الأكاديميّ في مختلف الجوانب، وأكّدوا على الحاجة الملحّة للمزيد من المساحة البديلة عن تلك الإسرائيليّة، الّتي تقدّم لهنّ/ م الأدوات والآليّات لدراستهنّ/ م الأكاديمية كفلسطينيين.

 

الاكثر قراءة